عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض قياسي في سعر الذهب.. و 5 أسباب للإقبال على شراءه بقوة

الذهب
الذهب

الذهب.. لا يمر يوم إلا ونتابع سعره، ويسرنا رؤيته وإقتناؤه وإكتنازه، وتعشقه النساء للزينة، و عشقه البشر في كل العصور والشواهد من المقابر الفرعونية وحتي الميداليات الأوليمبية، ومن تيجان الملوك إلي تمثال الأوسكار، و لطالما فتن البشر بالذهب، ويمثل لهم مثالا للسمو، ويقال أن الذهب تشكل في الأصل من حطام النجوم.

وذكر الذهب في القرأن ثمان مرات، للاشارة الي امتناز الثروة في الحياة الدنيا أو في وصف مقتنيات أهل الجنة فقد قال تعالي (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ)

الخواص الفيزيائية للذهب

الذهب أحد العناصر الكيميائية القليلة ذات العدد الذري المرتفع والمتوفرة طبيعيا في نفس الوقت، وهو معدن يمتلك خصائص فيزيائية إستثنائية، حيث يمكن تحويله بسهولة الي أشكال مختلفة، ويوجد في الطبيعة علي شكل فلز ذي لون أصفر مائل إلي الحمرة، و ذو كثافة مرتفعة.

ويصنف الذهب ضمن الفلزات النبيلة، فهو لا يتأثر بأغلب الأحماض الشائعة، إلا في "الماء الملكي" وهو مزيج من "حمض النيتريك" و"حمض الهيدروكلوريك"، و يمتاز الذهب بموصليته الجيدة ومقاومته للأكسدة وللتآكل.

قابلية عالية للطرق والتشكيل

و يتميّز الذهب أيضاً بقابلية الطرق العالية، إذ يمكن تشكيل صفيحة مساحتها حوالي متر مربّع واحد من مجرّد غرام واحد من الذهب؛ حتّى أنّه يمكن تطريق صفيحة من الذهب إلى أن تصبح شبه شفّافة.

و الصفائح شبه الشفّافة من الذهب ذات قدرة مرتفعة على عكس الأشعّة تحت الحمراء، ممّا يجعلها مناسبة للإستخدام في صناعة واقيات الوجه في البدلات المقاومة للحرارة، وكذلك الأمر في صناعة خوذ بدلات رواد الفضاء.

دور الذهب في صناعة الهواتف المحمولة

من أهمّ تطبيقات الذهب في الصناعة إستخدامه في إنتاج الوصلات الكهربائية غير القابلة للتآكل في الحواسيب والأجهزة الإلكترونية، و يحوي كلّ جهاز هاتف محمول حوالي 50 ميليغرام من الذهب، والتي قيمتها حوالي 50 سنت، ولكن بإعتبار أن حوالي مليار جهاز محمول ينتج سنوياً في أرجاء العالم، فإنّ هذه الصناعة وحدها تستهلك ما تفوق قيمته 500 مليون دولار أمريكي من الذهب.

الدور الإقتصادي للذهب

بدأ استخدام الذهب منذ القدم في التعاملات المالية، وذلك لشراء البضائع إعتماداً على مبدأ نظام المقايضة أو لإكتناز الثروات كما هو الحال في الدفائن مثلاً.

و كانت دور سكّ العملة هي المسؤولة عن إصدار قطع النقد والسبائك الذهبية ذات وزن وعيار محدد، تشير بعض المراجع أنّ أوّل قطعة نقدٍ ذهبية سكّت في ليديا في آسيا الصغرى حوالي 600 سنة قبل الميلاد.

إعتمد تداول النقد في الدول الصناعية في أوروبا في القرن التاسع عشر على الغطاء الذهبي، وفي أوائل القرن العشرين وقبل الحرب العالمية الأولى انتقلت الأمم المتحاربة إلى غطاء "كسري أو جزئي" للذهب.

ممّا أدّى إلى تضخّم العملات وذلك من أجل تمويل المجهودات الحربية. في فترة ما بين الحربين العالميتين قامت الدول المنتصرة بمحاولة استرداد قيمة الذهب، إلّا أنّها لم تفلح في ذلك، إذ سرعان ما تكرّر الأمر للتحضير للحرب العالمية الثانية، وبعدها بدأ الاعتماد على نظام مالي للعملات قابل للتحويل اعتماداً على سعر صرف وفقاً لنظام( بريتون وودز).

إلّا أنّه في سنة 1971 استغنت الحكومات العالمية عن نظامي الغطاء الذهبي وقابلية تحويل العملات إلى ذهب، إبّان رفض الولايات المتحدة ربط الدولار الأمريكي بالذهب، وبذلك نشأ مبدأ النقد الإلزامي وترسّخ في الإقتصادات العالمية.

أسعار الذهب

وجاءت أسعار الذهب كالتالي:

عيار 24

2474.25 جنيها للبيع و 2462.75 جنيه للشراء

عيار 22

2268 جنيها للبيع و 2257.5 جنيها للشراء.

عيار 21

2165 جنيها للبيع مقابل 2155 جنيها للشراء.

عيار 18

1855.75 جنيها للبيع مقابل 184.25 جنيها للشراء.

تابع موقع تحيا مصر علي