عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غضب واسع بالبرلمان بسبب انتهاكات إسرائيل فى الأقصى..رئيس النواب:إعتداء سافر..نائب التجمع:علينا مراجعة اتفاقية السلام ومقاطعة مُدنسي المقدسات الإسلامية«فيديو وصور»

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، الثلاثاء إدانة الاعتداءِ السافرِ على القيمِ الإنسانيةِ  والانتهاكُ الصارخُ للقراراتِ والمواثيقِ الدوليةِ من جانب الكيان الصهيونى بحق المسجد الأقصى، حيث طالب النواب  المجتمعَ الدوليَ بتحملِ مسئوليتهِ في وضعِ حدٍ لتلكَ الاعتداءاتِ حتى نجنبَ المنطقةُ مزيدا منْ التوترِ والعنفِ. 

تحيا مصر

وألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، كلمة في بداية الجلسة العامة، أدان خلالها انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى وقال: اسمحوا لي قبلَ أنْ نشرعَ في نظرِ بنودِ جدولِ أعمالِ جلسةِ اليومِ  أنَ أتلوَ على مسامعكمْ عباراتٍ تجيشُ معانيها بصدرِ كلٍ مصريٍ منذُ فجرِ الأربعاءِ الماضي  الخامسَ منْ أبريل عامَ ٢٠٢٣  يومَ أن استيقظَ الجميعُ على مشهدٍ منْ المشاهدِ المستنكرةِ  وصورةٍ منْ صورِ الانتهاكاتِ الإسرائيليةِ المتكررةِ لحرمةِ الأماكنِ المقدسةِ، فكانَ اقتحامُ الشرطةِ الإسرائيليةِ للمسجدِ الأقصى الشريفِ وما صاحبَ ذلكَ منْ اعتداءاتٍ سافرةٍ على المصلين.

رئيس مجلس النواب 

ما حدث تعدّ صارخٍ على حريةِ العبادةِ التي كفلتها المواثيقُ الدوليةُ كافة

وأكد رئيس البرلمان، أنه ما حدث تعدّ صارخٍ على حريةِ العبادةِ التي كفلتها المواثيقُ الدوليةُ كافة، كما أنهُ تصعيدٌ خطيرٌ غيرُ مقبول ولنْ ينتجَ عنهُ إلا مزيدٌ منْ الاحتقانِ  وتفاقمَ للعنفِ وتقويض لجهودِ التهدئةِ التي تسعى لها مصرُ  في ظلِ شراكةٍ إقليميةٍ ودوليةٍ.

وتابع رئيس البرلمان: ونحنُ إذْ ندينُ ونستنكرُ هذا الاعتداءِ السافرِ على القيمِ الإنسانيةِ  والانتهاكُ الصارخُ للقراراتِ والمواثيقِ الدوليةِ.

مطالبة المجتمعَ الدوليَ بتحملِ مسئوليتهِ في وضعِ حدٍ لتلكَ الاعتداءاتِ 

وطالب المستشار الدكتور حنفي جبالي، المجتمعَ الدوليَ بتحملِ مسئوليتهِ في وضعِ حدٍ لتلكَ الاعتداءاتِ حتى نجنبَ المنطقةُ مزيدا منْ التوترِ والعنفِ. 

 

واختتم رئيس مجلس النواب: حفظَ اللهُ شعوبَنا جميعًا منْ كلّ شرٍ وسوء، ووفقنا لما فيهِ الخيرُ والأمنُ والأمانُ لشعوبِ الأرضِ في كلِ مكان.

من جانبه قال النائب يسري المغازي، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب: ما يحدث من اعتداءات إسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى، استفزاز لمشاعر المسلمين، وانتهاك للشرعية الدولية والإنسانية.

رئيس عربية النواب 

وأكد   أن الاعتداء على المسجد الأقصى يؤكد أنه مخطط وينذر بمزيد من التصعيد والمواجهات وهو تحول خطير تتحمله إسرائيل.

وحذر من أن استمرار تلك التعديات ينسف جهود حل الدولتين من أساسه، مشددا على ضرورة اتخاذ موقف حاسم من هذه التجاوزات، مشددا على ضرورة أن يكون للمجتمع الدولي موقفا لوضع حد لهذه التجاوزات.

منع استفزاز مشاعر المسلمين حول العالم

وشدد النائب على المنظمات الدولية للتعاون وتضافر الجهود لوقف هذا العنف، ولمنع استفزاز مشاعر المسلمين حول العالم.

 

فيما طالب النائب عاطف المغاوري، عضو مجلس النواب، بإعادة النظر في اتفاقية السلام المصرية مع الجانب الإسرائيلي.

 

وقال أمام الجلسة العامة: لا يوجد سلام دائم، وخصوصا في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في حق الفلسطينين، متابعا: "ونقول لهم وإن عدتم عدنا".

 

وعبر عن تأييد موقف الأردن في إغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان، وقطع كافة العلاقات مع الكيان الصهيوني.

رئيس برلمانية التجمع 

وقال عاطف المغاوري: قاطعوا مغتصبي الأرض ومدنسي المقدسات الإسلامية، موجها رسالة للمنظمات الدولية، قائلا: "لا تكيلوا بمكيالين واحترموا الشرعية الدولية".

 

كما طالب النائب محمد الصمودي، عضو مجلس النواب، بضرورة قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وسحب السفراء، في مواجهة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي