عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان النواب تنظر اليوم معوقات التي تواجه المستثمرين بالمناطق الصناعية.. وتفتح ملف توفير كتالوج بالسفارات المصرية للصادرات المصرية

تحيا مصر

تشهد اللجان النوعية بمجلس النواب، اليوم مناقشة موضوعات حيوية لها تأثير ايجابي على النهوض بالصناعة المصرية، وزيادة الدخل القومي، وذلك في إطار رؤية الدولة للتنمية المستدامة.

تحيا مصر

تحصيل  مصلحة الضرائب لـ 2800 جنيه للفدان

فتشهد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب سامي توفيق محمد، بشأن قيام مصلحة الضرائب العقارية بتحصيل مبالغ تصل الى 2800 جنيه للفدان الواحد تحت مسمى علاوة مشروعات بأثر رجعي من سنة 2009 حتى تاريخه.

كما يتم مناقشة  خطة عمل اللجنة خلال مناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2023/2024.

مكاتب الشهر العقاري

وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني مصطفى خضر، بشأن الحالة السيئة التي وصل إليها مكتب الشهر العقاري للضواحي بشبين الكوم – محافظة المنوفية.

هروب الشركات الناشئة المصرية إلى خارج الدولة

وتناقش لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:

1- حسن طارق عمار، بشأن المعوقات التي تواجه المستثمرين بالمناطق الحرة العامة والخاصة. 

2- سحر البزار، بشأن تيسير المعوقات أمام المستثمر الأجنبي.

3- د. غادة علي، بشأن هروب الشركات الناشئة المصرية إلى خارج الدولة. 

4- أمل عصفور، بشأن تردى أوضاع المنطقة الحرة ببورسعيد.

عدم ميكنة خدمات التوثيق والسجل المدني

وايضا تناقش لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش، طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبدالكريم صادق، بشأن "عدم ميكنة خدمات التوثيق والسجل المدني واستخراج وتوثيق الأوراق الرسمية للمصريين للمقيمين بالخارج".

توفير كتالوج بالسفارات المصرية للصادرات المصرية

كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها طلب الإحاطة المقدم من النائبة سولاف حسين درويش، بشأن "توفير كتالوج بالسفارات المصرية للصادرات المصرية المتوفرة".

وتناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامة محمد عبدالعاطي، بشأن "القصور في دور السفارات في التواصل مع الشركات والمؤسسات لتبادل الخبرات وزيادة في مجال التجارة والتصدير".

وتشهد لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر، بشأن عدم صرف بعض العلاوات الدورية وضمهم إلى الاجر الأساسي للعاملين بوحدة ميت غمر للغزل التابعة لشركة مصر شبين الكوم، رغم حكم المحكمة لصالحهم.
كما تناقش اللجنة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام سعيد الجاهل، بشأن صدور أحكام قضائية للمعلمين بأحقيتهم في صرف العلاوات، ولم يتم تنفيذها.

ضرورة إنهاء الإجراءات الخاصة بتوصيل المرافق

وتناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب معتز محمود، موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة هالة أبو السعد، بشأن:

1-المعوقات التي تواجه المستثمرون بالمنطقة الصناعية بمطوبس شمال محافظة كفر الشيخ وضرورة إنهاء الإجراءات الخاصة بتوصيل المرافق والعديد من الخدمات لإنهاء المرحلة الثانية بالمنطقة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

2-الإطار المنشأ للهيئة العامة للتنمية الصناعية ودورها في خلق بيئة استثمارية جاذبة وتسهيل إجراءات الاستثمار، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

كما تناقش اللجنة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة نسرين صلاح عمر، بشأن عدم التنسيق والاستفادة من المراكز والهيئات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

توفير مكان مناسب يصلح لقصر ثقافة طنطا

وتشهد لجنة الإعلام و الثقافة و الآثار بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، مناقشة موضوع طلب الاحاطة المقدم من النائب دعاء عريبي، بشأن توفير مكان مناسب يصلح لقصر ثقافة طنطا بمحافظة الغربية.

وتناقش اللجنة خلال اجتماعها موضوع طلب الاحاطة المقدم من النائب محمد طلبة، بشأن إنشاء قصر ثقافة القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية.

لجنة الإدارة المحلية

وتناقش لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:

1 - النواب: شيرين عبدالعزيز القشاش، هاني مصطفي خضر، محمد حمدي موسي بشأن: عدم تنفيذ التوصيات الصادرة عن لجنتي الإدارة المحلية والخطة والموازنة بمجلس النواب بشأن تدبير اعتماد إضافي بقيمة 150 مليون جنيه من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لتنفيذ بعض المشروعات بمحافظة المنوفية بخطة العام المالي 2022 /2023، بالرغم من موافقة الوزارة على توفير الاعتماد المشار إليه بتاريخ 4/3/2022 على المنظومة الإلكترونية.

2 –النائبة سحر البزار، بشأن ضرورة وضع ضوابط لتعامل المحافظين مع الشركات الناشئة ورواد الأعمال بما لا يضر بالاقتصاد الوطني ويؤدي إلى عزوف وخوف المستثمرين الأجانب وذلك في ضوء الحملة التموينية التفتيشية التي قام بها السيد محافظ القليوبية على مخازن شركة (مكسب) والتشهير بها.

تابع موقع تحيا مصر علي