عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي يوضح أسباب وأعراض ارتخاء صمام القلب.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أسباب الإصابة بمرض ارتخاء الصمام، والمخاطر التي يسببها حال الإصابة به.

تحيا مصر

وقال موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "ربي زدني علما" المذاع عبر فضائية صدى البلد، إن 95% من المصابين بمرض ارتخاء الصمام لا يحتاجون لتدخل جراحي، والنسبة الباقية تحتاج إلى تدخل جراحي وفقًا لرؤية الطيب المعالج.

الشريان التاجي

وأضاف الدكتور حسام موافي، بأنه أثناء حضوره لإحدى الاختبارات الطبية بكلية الشرطة، وعدم قبول الطلاب الذين يعانون من ارتخاء الصمام، علل له رئيس الأكاديمية السبب، قائلًا: "بنختار أفضل الطلاب تجنبًا لحدوث أي مضاعفات".

وتابع:" المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بمرض ارتخاء الصمام متعددة ومختلفة مثل "الشريان التاجي، ارتفاع ضغط الدم".

وناشد موافى، جميع الأشخاص الذين يعانون من ألم في منطقة الصدر بضرورة إجراء التحاليل الطبية اللازمة، لمعرفة سبب الألم، وتجنب حدوث أي مضاعفات قد تحدث جراء الشعور بالألم.

وفي سياق أخر، حذر الدكتور حسام موافي، استشاري الحالات الحرجة بطب القصر العيني، من الذين يحاولون تشويه صورة المرأة في الإسلام بأنها لم تحصل على حقوقها.

وقال موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علمًا" المذاع على فضائية "صدى البلد"، :"مكانة المرأة في الإسلام معروفة والله كرمها وأعزها".

موافي: مكانة المرأة في الإسلام معروفة والله كرمها وأعزها

وتابع :"حتى الآية الكريمة التي ورد فيها لفظ واضربوهن لم يقصد به المرأة ولكنه قصد الناشز يعني المنحرفة وذلك حفاظًا عليها وعلى سمعة أسرتها".

وأكمل :"الكاف تأتي قبل المشبه به وفي سورة مريم يقول الله عز وجل وليس الذكر كالأنثى لم يقل العكس، يبقى الأنثى هي المفضلة عند ربنا وهي الأقوى".

وفي وقت سابق، حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بطب القصر العيني، من النظر لنعم الغير، قائلا: "كل واحد له 24 قيراط، متبصش لغيرك، ده حرام".

وأضاف موافي، خلال برنامج "ربي زدني علما" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن قلة القناعة تجلب لصاحبها التعاسة، حيث قال الله تعالى: ولئن شكرتم لأزيدنكم"، مشددا على ضرورة الأخذ بالأسباب، والسعي وراء الرزق، معلقا: "ربنا اتكلم على كل حاجة على الأرض إلا الرزق".

تابع موقع تحيا مصر علي