عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار الرئيس للصحة يشرح تفاصيل مشروع الجينوم المصري.. فيديو

عوض تاج الدين
عوض تاج الدين

تحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، عن مشروع الجينوم المصري مشروع قائلا :" مشروع الجينوم المصري مشروع قومي من الطراز الأول، ويرعاه الرئيس عبدالفتاح السيسي". 

تحيا مصر

وأضاف تاج الدين، خلال تصريحات تليفزيونية برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الثلاثاء، :" مشروع الجينوم المصري بحثي للوصول للأمراض الأكثر انتشارا بين المصريين".

مشروع الجينوم

وتابع:" مصر بها كوادر بشرية رائعة تستطيع أن تمارس كل أنواع التكنولوجيا في الطب الحديث، حيث يمس مشروع الجينوم المصري كل فرد بالمجتمع المصري، وكذلك الأجيال القادمة".

وأكمل:" مشروع الجينوم يتعلق بعلم الجينات ويتعامل مع الأمراض الوراثية وطرق علاجها، حيث يمكن أن نعرف الشكل المحتمل للأمراض التي قد تظهر في المجتمع، وسيكون لدينا قاعدة معلومات على مستوى الوطن، وعلى مستوى المحافظات، وعلى مستوى فئات معينة".

وأردف:" الاختلاف الجيني يجعل بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض دون غيرهم، وعلم الجينوم يتعامل مع هذه الحالات، منوها بأنهم بدأوا المشروع ولكنه سيستمر لسنوات، والمعلومات ستكون سرية للغاية".

وفي وقت سابق، كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، عن خليط من الفيروسات التنفسية وكورونا من بينهم وهذا أمر طبيعي.

و قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مداخلة مع برنامج "الحدث اليوم" المذاع مساء السبت عبر فضائية "الحدث اليوم"، :"إنه يوجد الانفلونزا وكورونا والفيروس المخلوي وأنواع كثيرة ودائمًا تغير الفصول يشهد ضعف الجهاز التنفسي وقد يُصاب الإنسان ببرد أو زكام وانفلونزا ومعظم الحالات تشكو من حرارة خفيفة والتهاب في الحلف أو رشح وهذه الأعراض تندرج تحت نوع الفيروسات التنفسية".

كورونا سيتحول من فيروس وبائي إلى أحد الفيروسات المتوطنة 

وحذر مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، من خطورة فترة تغير الفصول وعدم الانتقال المفاجئ من طقس دافئ إلى الهواء البارد، ناصحًا المصابين بهذه الفيروسات بعزل أنفسهم لمدة يومين على الأقل.

وأضاف :" كورونا سيتحول من فيروس وبائي إلى أحد الفيروسات المتوطنة في جميع أنحاء العالم كالانفلونزا معقبا:" لا يجب التوقف عن أخذ اللقاح حتى انتهاء الفيروس نهائيًا".

وكشف مستشار الرئيس عن الفئات المستهدفة  لأخذ اللقاح ، مؤكدا أنهم ككبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة والقلب والأمراض التنفسية إلى هذا اللقاح مرة كل عام.

 تطوير البنية الأساسية للقطاع الطبي

وفي وقت سابق ، أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أهمية إقامة شراكة تكاملية مع كافة القطاعات والهيئات المنوطة بتقديم الخدمات الصحية، موضحًا أن تطوير البنية الأساسية للقطاع الطبي والعمل على تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية، يأتي وفقًا لرؤى وخطط استراتيجية، تنعكس على توفير بيئة صحية للمواطنين.

تابع موقع تحيا مصر علي