عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وصول وفد إيراني إلى السعودية لإعادة فتح السفارة والقنصلية

وزيري خارجية السعودي
وزيري خارجية السعودي والإيراني

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الأربعاء، إن وفدا من طهران وصل إلى المملكة العربية السعودية، لاتخاذ الترتيبات اللازمة لإعادة فتح سفارة بلاده فى الرياض وقنصليتها فى جدة. 

تحيا مصر

وفد إيراني يزور السعودية

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن:" الوفد سيبحث فى السعودية استئناف نشاط الممثلية الإيرانية الدائمة فى منظمة التعاون الإسلامي". 

وذكر المتحدث أن إيران ستسعى لفتح بعثاتها فى السعودية واستئناف نشاطها قبل موسم الحج. 

وفى  وقت سابق ، قام وفد تقني من المملكة العربية السعودية، بتفقد السفارة لدى طهران.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية، ذكرت السبت الماضي أن الوفد السعودي قد وصل إلى إيران ، للتحضير لإعادة فتح السفارة السعودية لدى طهران والقنصلية فى مشهد. 

وفد سعودي فى إيران

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) وقت ذاك أن الفريق الفني السعودي المعني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة العربية السعودية في إيران، وصل أمس السبت إلى العاصمة طهران، وذلك إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك لكل من السعودية وإيران والصين، واستكمالا لما اتفق عليه الجانبان خلال جلسة المباحثات بين الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية، ووزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، التي جرت في بكين يوم 6 أبريل الحالي.

وقعت كل من المملكة العربية السعودية وإيران، الخميس الماضي، على بيان مشترك عقب لقاء وزيري خارجية البلدين فى الصين، وخلال هذا اللقاء التاريخي أكدا الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وجاء ذلك الاتفاق بعد سنوات من العلاقات المتوترة بين الدولتين.

أبرز بنود الاتفاق السعودي الإيراني

وأهم ما جاء فى بنود الاتفاق، الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينها وإعادة فتح سفارتيهما وومثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، كما اتفقا ان يعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما. 

اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة فى عام 2001 والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعو فى عام 1998. 

كما أعرب كلا البلدين على حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولى.

تابع موقع تحيا مصر علي