عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سوريا تعلن إعادة فتح سفارتها فى تونس وتعيين سفير قريباً

السفارة السورية فى
السفارة السورية فى تونس

أعلنت سوريا وتونس في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، إعادة فتح السفارة السورية في تونس وتعيين سفير لدمشق خلال الفترة القليلة القادمة.

تحيا مصر

سوريا تعيد فتح سفارتها  فى تونس

ووفق ما جاء فى البيان المشترك:" تجاوبا مع مبادرة رئيس الجهورية التونسية قيس سعيد بتعيين سفير لدى سوريا فإن حكومة دمشق توافق على هذا التعيين". 

وأضاف البيان :" حرصاً من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين تكريساً لروابط الأخوة العريقة التي تجمع سورية بتونس وإعلاء لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما".

وفى وقت سابق، أعلنت الرئاسة التونسية في بيان لها، بأن الرئيس قيس سعيد وجه تعليمات لوزير الشؤون الخارجية نبيل عمار بالشروع في إجراءات لتعيين سفير جديد لدى العاصمة السورية دمشق

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية التونسية أن قيس سعيد استقبل وزير الخارجية لبحث نشاط الوزارة خلال الفترة القليلة الماضية والاستحقاقات الثنائية ومتعددة الأطراف المقبلة.

تونس: موقفنا فى الخارج نابع من إرادة شعبنا فى الداخل

وأكد الرئيس التونسي، بالمناسبة، على ضرورة التمسك بمبادئ السياسة الخارجية للدبلوماسية التونسية ومن أهمها عدم الانخراط في أي محور واستقلال القرار الوطني، لافتا إلى أن مواقف تونس في الخارج تنبع من إرادة شعبها في الداخل.

وتأتي هذه الخطوة بعد شهر من وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا واودي بحياة آلاف الأشخاص وإصابة آخرين، وخلال هذه الأزمة الإنسانية سارعت الدول بما فيها الدول التى لديها علاقات متوترة مع أنقرة ودمشق بتقديم المساعدات الإنسانية والطبيية كما زار عدد من المسؤولين العرب تركيا وسوريا لإظهار التضامن مع كل من سوريا وتركيا وتنحية الخلافات جنباً وقت هذه الكارثة الطبيعية.

وفد إيراني يصل السعودية لإعادة فتح السفارة

وفى سياق منفصل، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الأربعاء، إن وفدا من طهران وصل إلى المملكة العربية السعودية، لاتخاذ الترتيبات اللازمة لإعادة فتح سفارة بلاده فى الرياض وقنصليتها فى جدة. 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن:" الوفد سيبحث فى السعودية استئناف نشاط الممثلية الإيرانية الدائمة فى منظمة التعاون الإسلامي".

وذكر المتحدث أن إيران ستسعى لفتح بعثاتها فى السعودية واستئناف نشاطها قبل موسم الحج.

تابع موقع تحيا مصر علي