عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يقر «اتفاقية بـ41 مليار ين ياباني للخط الرابع للمترو» ويدعم «منحة الحوكمة الاقتصادية بـ19 مليون دولار».. ونواب: جهود تطوير النقل فى مصر كبيرة

تحيا مصر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على اتفاقيتين وذلك بعدما استعرض النائب علاء عابد تقرير اللجنة.

وجاءت الاتفاقية الأولى حول قرار رئيس الجمهورية رقم 62 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطاب المتبادل بين مصر والحكومة اليابانية حول القرض المقدم من «الجايكا» بمبلغ 41 مليار ين يابانى، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، «الشريحة الثانية» والموقع فى القاهرة بتاريخ 26 ديسمبر 2022. 

وخلال الجلسة أكد النائب علاء عابد، أن اتفاق القرض ينظم  إجراءات استخدامه ويتضمن عدة قواعد، منها فترة السداد 30 عامًا بفترة سماح 10 سنوات وسعر فائدة واحد من عشرة فى المائة سنويًا .

اتفاقية بـ41 مليارين يابانى للخط الرابع للمترو

وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات ، أن التقرير جاء منتظما فى ثلاثة أقسام رئيسية بعد مقدمة تناولت عرضا لمجهودات وزارة النقل في تطوير منظومة النقل السككى بالجر الكهربائي وإدخال وسائل جديدة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر ۲۰۳۰

وقد أوضح القسم الأول أن التفاهم الوارد فى الخطاب المتبادل بين السفير فوق العادة والمفوض عن اليابان لدى جمهورية مصر العربية، ووزيرة التعاون الدولى بحكومة جمهورية مصر العربية بالرد يهدف إلى تعزيز التفاهم الذي تم التوصل إليه بشأن قرض ياباني مقدم من وكالة اليابان للتعاون الدولى "جايكا" لتنفيذ مشروع المرحلة قطاعات ،الصحة والثقافة والتعليم والسياحة، إلى جانب قطاع النقل.

 وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات ،أن مشروع الخط الرابع للمترويأتي استكمالا لمسيرة التعاون المثمر بين البلدين (مصر) واليابان) أن مشروع الخط الرابع لمترو القاهرة يعتبر أحد أهم المشروعات التي أوصت بها الدراسة التي أعدتها مؤسسة الجايكا اليابانية للمخطط الاستراتيجي للنقل في مصر بوصفه أحد أهم الحلول الفعالة في التعامل مع مشاكل النقل داخل محافظات القاهرة الكبرى وأن المرحلة الأولى من الخط الرابع الذى يسهم هذا الاتفاق في تمويلها) يبلغ طولها (١٩كم) ويمتد مسارها من محطة حدائق الأشجار على حدود مدينة ٦ أكتوبر مروراً بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو، ثم يعبر أسفل الذيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول وصولاً إلى محطة الفسطاط وأن القرض المعروض يمثل استكمالا لحزمة تمويلية تم الاتفاق عليها منذ عام ۲۰۱۲ وبمقتضاها تم إتاحة الشريحة الأولى وتفعيلها والسحب منها منذ عام ۲۰۱٤ وقد تراوحت نسبة تنفيذ الأعمال الممولة منها بين 100:40%

وأشار علاء عابد، أن الإتفاقية تضمن أحكام وشروط القرض، وكذلك إجراءات استخدامه، أن يكون سعر الفائدة واحدا من عشرة فى المائة (٠.١%) سنوياً فترة السحب ١٣ عامًا، وذلك بعد تاريخ دخول اتفاق القرض حيز النفاذ، ويمكن أن تمتد فترة السحب بموافقة السلطات فى مصر واليابان. كما يتضمن الاتفاق أن يكون سعر الفائدة للجزء من القرض الذى يغطى مدفوعات استشارى المشروع واحدا من مائة فى المائة سنوياً، ويتم فرض مصاريف مقدمة لإدارة القرض على إجمالى قيمة القرض بنسبة ٠.٢%، ويتم رد القيمة المعادلة ٠.١% من إجمالى قيمة القرض، بشرط عدم مد فترة السحب، وإتمام الصرف خلال فترة السحب.

 وبحسب المذكرة الإيضاحية تعفى الحكومة المصرية الجايكا من كافة الرسوم المالية والضرائب المفروضة لديها والمتعلقة أو الناتجة عن القرض، وكذلك الفائدة الناجمة عنه، وتتخذ مصر الإجراءات اللازمة نحو ضمان استخدام القرض على الوجه الصحيح، ومن ثم تكون فترة السداد ٣٠ عاماً، وفترة السماح ١٠ أعوام. ويهدف القرض إلى تقوية علاقات الصداقة والتعاون الاقتصادى بين البلدين وتعزيز جهود التنمية فى مصر.

منحة الحوكمة الاقتصادية بـ19 مليون دولار

كما وافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم 101 لسنة 2023 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة، الذي تضمن إضافة مبلغ 19 مليون دولار أمريكي لمبلغ الاتفاقية.

وكشف تقرير اللجنة، أن الحوكمة إحدى الركائز الأساسية لتعزيز الحق في التنمية، إذ تحمل بين طياتها المبادئ المتعلقة بالعدالة والمشاركة والشفافية، وسيادة القانون والمساءلة، وهي المبادئ التي حال تطبيقها بفاعلية وكفاءة تضمن تحقيق التنمية الشاملة المستدامة.

وتم التوقيع على اتفاقية الحوكمة الاقتصادية الشاملة رقم (306-٢٦٣) بين الحكومتين المصرية والأمريكية في ٢٠١٩/٩/٣٠ لإتاحة مبلغ 27،675،000 دولار أمريكي، كمساهمة من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية من أجل تحسين الالتزام بمبادئ وآليات عمليات صنع القرار، وتحسين قنوات الاتصال بين القطاع الخاص وواضعي السياسات، ودعم الحكومة المصرية لتقديم خدمـات حكومية تتسم بالكفـاءة وسهولـة الحصول عليهـا وخاصة بالنسبة للمرأة والفئات المهمشة، والعمل على إدماج المرأة والمجتمعات المهمشة في القوى العاملة الاقتصادية، وكذلك مكافحة ظاهرة الزواج المبكر والتحرش الجنسي والعنف ضد المرأة والفتيات في مصر.

النائب أسامة الأشمونى: إنجازات وزارة النقل فى مصر تتحدث عن نفسها

وفي هذا الصدد، قال النائب أسامة الأشموني عضو مجلس النواب، أننا نفتخر بوزارة النقل في الإنجازات الموجودة على أرض الواقع، معقبا:" وزير النقل وزير نشط وإنجازاته تتحدث عن نفسها نشكره و نشكر القيادة السياسية على أن محطة مصر الجديدة قائمة على أرض الوراق وهي دائرتي التي أتشرف بها".

النائب زكى عباس: جهود تطوير النقل فى مصر كبيرة وخاصة على مستوى مترو الأنفاق

و قال النائب زكي عباس عضو مجلس النواب، أن القيادة السياسية تحرص على التطوير الدائم للقطاع النقل و المواصلات ومنها تطوير وتنفيذ خطوط المترو وتشغيل القطار الكهربائي، هناك اهتمام كبير بمترو الإنفاق.

النائبة مي مازن:  جهود تطوير مترو الأنفاق فى مصر كبيرة

وقدمت النائبة مي مازن عضو مجلس النواب، الشكر لوزارة النقل على الجهود الملموس على أرض الواقع و التي تحققت خلال فترات قصيرة، مؤكدة أن جهود تطوير مترو الأنفاق فى مصر كبيرة.

ومن جانبه، قال النائب أحمد فرغلي عضو مجلس النواب، أنه لن يقبل بأي قرض لمشروع خدمي إلا بعد حضور رئيس الحكومة للبرلمان. 

تابع موقع تحيا مصر علي