عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول زيارة منذ 11 عام.. وزير الخارجية السوري يصل إلى السعودية

وزير الخارجية السوري
وزير الخارجية السوري ونائب وزير الخارجية السعودي

أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، اليوم الأحد، أن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد والوفد المرافق وصل إلى مدينة جدة فى المملكة العربية السعودية. 

تحيا مصر

وزير الخارجية السوري يزور السعودية

وأضافت الوكالة فى خبر عاجل أن الزيارة تأتي بناء على دعوة من الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية السعودية لإجراء مباحثات حول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفى وقت سابق من اليوم ،أعلنت سوريا وتونس في بيان مشترك، إعادة فتح السفارة السورية في تونس وتعيين سفير لدمشق خلال الفترة القليلة القادمة.

سوريا تعيد فتح سفارتها فى تونس

ووفق ما جاء فى البيان المشترك:" تجاوبا مع مبادرة رئيس الجهورية التونسية قيس سعيد بتعيين سفير لدى سوريا فإن حكومة دمشق توافق على هذا التعيين"

وأضاف البيان :" حرصاً من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين تكريساً لروابط الأخوة العريقة التي تجمع سورية بتونس وإعلاء لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما".

وتأتي هذه الزيارة بعد اعلان كل من المملكة العربية السعودية وإيران بعودة العلاقات بين البلدين، بعد انقطاعها لمدة 7 سنوات، وأكد وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني خلال لقاء عقد الأسبوع الماضي فى الصين على العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين، وإعادة تبادل السفراء بين الدولتين. ويشار إلى أن إيران حليف رئيسي للرئيس السوري بشار الأسد ، ومما لا شك فيه أن زيارة وزير الخارجية السوري للمملكة والتقارب الحذر بين الرياض وطهران قد ينعكس ويؤثر على الأزمة السورية الدولة التى عانت من الحرب الأهلية لمدة عقد وتضرر مواطنيها من هذه الحرب التى فتت وحدة الدولة السورية .

 

إصابة مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بفيروس كورونا

وفى سياق منفصل، أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي  جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، إنه أصيب بفيروس كورونا وأجل زيارته إلى الصين.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أنه علي مايرام ولا يعاني من أي أعراض. 

ومن ناحية أخرى، ذكرت وزارة الخارجية الصينية إن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك سيزوران الصين فى الفترة من 13 إلى 15 أبريل. 

وذكر المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال إفادة صحفية إن الصين وألمانيا ستعقدان محادثات إستراتيجية دبلوماسية وأمنية.

تابع موقع تحيا مصر علي