عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حاتم الحويني مهاجمًا سعد الدين الهلالي: يضل الناس ويلحد في آيات الله

حاتم الحويني
حاتم الحويني

شن الداعية السلفي حاتم الحويني، هجومًا حادًا ضد الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، محرضًا قيادات الأزهر ضده، ومطالبًا إياهم بوقفه.

مطالبة الأزهر بوقف سعد الدين الهلالي

وقال الحويني، في منشور كتبه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «نطالب الأزهر بوقف سعد الدين الهلالي؛ فهو يضلّ الناس ويلحد في آيات الله وأحكامه».

وردًا على تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، التي قال فيها إنه يجوز لـ لاعب كرة القدم الإفطار في رمضان وفق تعليمات المدرب، وأن الدين يتكيف مع أصحابه، وليس الإنسان الذي يكيف نفسه مع الدين؛ تسأل الداعية السلفي حاتم الحويني: «لمّا لاعب الكرة يجوز له الإفطار!! ماذا يفعل العمّال والفلّاحون وعمّال المناجم؟!»

حاتم الحويني يطالب الأزهر بوقف الدكتور سعد الهلالي

يذكر أن حاتم الحويني، مقيم في إحدى الدول العربية، ومعروف بإعتناقه الفكر السلفي الجهادي المتطرف، وهو دائم الهجوم على المؤسسات والشخصيات المصرية، وله الكثير من الفتاوى والآراء المتشددة، واعتاد تقديم نفسه كداعية ورجل دين، ويصدر العديد من الفتاوى والأحكام ولا يكف عن التحدث في الشأن الديني، وذلك بالرغم من أنه ليس متخصصًا ولا يعمل في المؤسسة الدينية، وكل مؤهلاته أنه ابن أبو إسحاق الحويني، أحد رموز التيار السلفي المتشدد.

دار الإفتاء تؤيد سعد الدين الهلالي

وفي فتوى لها مؤيدة لما ذكره الدكتور سعد الدين الهلالي؛ قالت دارالإفتاء، في فتواها رقم (3401): إن اللاعب المرتبط مع ناديه بعقد عمل يجعله بمنزلة الأجير الملزَم بأداء هذا العمل؛ فإذا كان هذا العمل الذي ارتبط به في العقد هو مصدر رزقه ولم يكن له بُدٌّ من المشاركة في المباريات في شهر رمضان، وكان يغلب على الظن أن الصوم سيؤثر على أدائه فإن له الرخصة في الفطر.

لاعب الكرة مثل الأجير أو صاحب المهنة الشاقة

جاء ذلك في معرض رد الإفتاء على سؤال نصه: سمعنا عن بعض اللاعبين أنهم لا يصومون لأنهم يشاركون في المباريات أو التدريبات في نهار رمضان، وذلك لعدم استطاعتهم الصيام مع المجهود المبذول فيها؛ فما حكم الشرع في ذلك؟

وأكدت دار الإفتاء، أن العلماء نصوا على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يُضعِفه عن عمله، كما نُصَّ في فقه الحنفية على أن من آجر نفسه مدة معلومة (وهو متحقق هنا في عقود اللعب والاحتراف) ثم جاء رمضان وكان يتضرر بالصوم في عمله، فإن له أن يفطر وإن كان عنده ما يكفيه، وهذا عن المباريات التي لا مناص للاعب من أدائها.

تابع موقع تحيا مصر علي