عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء توضح حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين.. وهل يجوز الإفطار بسبب المشقة؟

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي لم يُولد بعد وما زال في بطن أمه؛ مؤكدةً أن من أراد إخراج زكاة الفطر عن الجنين، فالأمر فيه سَعة ولا مانع فيه.

تحيا مصر

زكاة الفطر عن الميت

وأكدت دار الإفتاء، أن زكاة الفطر لا تجب عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان.

أما الفدية؛ فتجب على مَن كان به مرض لا يُرجى شفاؤه، وعلى الكبير في السن بحيث يعجز عن الصيام وتلحقه مشقة شديدة، ومقدار الفدية: إطعامُ مسكين عن كل يومٍ من الأيام التي يفطرها من رمضان، ومقدارها 20 جنيهًا كحد أدنى عن اليوم الواحد، ومن زاد فهو خير له.

تحري ليلة القدر

وحول تحري ليلة القدر في الليالي الوترية؛ أوضحت دار الإفتاء، أن ليلة القدر خير من ألف شهر، وتنزل فيها الرحمة والبركة والمغفرة على عباد الله المؤمنين، فمن يحييها يصبح ذا قدر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه»، ومعنى تحرِّي ليلة القدر هو الاجتهاد في العبادة والتقرُّب إلى الله بكافة أنواع القربات والطاعات.

مشيرةً إلى أن شهر رمضان له خصوصية عن شهور العام؛ فهو موسم للطاعة، ولأن الصوم الحقيقي هو الذي يحقِّق السلام النفسي والطمأنينة والراحة، وهو الصوم المُحلَّى بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة.

مشددةً على أن شهر رمضان ليس مبررًا ولا ذريعة للتكاسل عن العمل والبناء؛ فالصائم يسمو بروحه ويعلو بقدر نفسه وتتيقظ عنده مَلَكة المراقبة الذاتية، فيصير بذلك مسلمًا راقيًا في خلقه، إيجابيًّا في أفعاله.

الصوم يتميز بعظم الأجر

كما أن فريضة الصوم تتميز بخصوصية عِظَم الأجر والثواب عليها، فقد قال صلَّى الله عليه وسلم: «قال الله: كل عمل ابن آدم له، إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به»، والله يكافئ الصائمين بلا حدٍّ؛ فالصوم نصف الصبر، والصبر نصف الإيمان، وقد قال تعالى: «إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ» (الزمر:10).

وأكدت دار الإفتاء، أن الصائم لو وصل إلى مشقَّة شديدة خارجة عن المعتاد وسبَّبت له الضرر؛ جاز له الفطر، وهو أمين على نفسه.

تابع موقع تحيا مصر علي