عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين ترفض المشاركة في مسح للأمم المتحدة لمكافحة الأوبئة

تحيا مصر

أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مسؤول بالأمم المتحدة إن الصين لن تشارك فى مشروع للمنظمة الدولية لإجراء مسح على أسواق اللحوم النيئة الأسيوية معرضة بشدة للانتقال الأمراض المعدية من الحيوانات البرية إلى البشر. 
تحيا مصر

الصين ترفض المشاركة فى مسح مكافحة الأوبئة

واختارت اللجنة الاستشارية العلمية للمشروع، والتي تسمى السلامة عبر آسيا من أجل البيئة العالمية، أربع دول أسيوية هي الصين وتايلاند وفيتنام ولاوس في البداية لإجراء المسح. وتوجد في تلك الدول العديد من المرافق التي تحمل خطر انتقال عدوى من الحيوان إلى الإنسان، وفقا لما ذكره المسؤول.

وأضاف أن اختيار الدول تم أيضاً بعد اكتشاف حالات تهريب كبيرة لحيوانات برية والتحقيق فيها ومحاكمة مرتكبيها فى تلك الدول، مما زاد من مخاطر الأمراض الحيوانية المنشأ وبدأ المشروع فى عام 2021. 

وذكر المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، إن المناقشات لا تزال جارية مع الصين، لكنه لم يوضح المؤسسة الحكومية التي يجري مشروع الأمم المتحدة المحادثات معها.

 

ولم تعلق وزارة الخارجية الصينية أو الإدارة الوطنية للغابات والمراعي والتى تشرف على إدارة الحياة البرية وتشارك فى محادثات أولية مع منظمى المشروع. 

وبعد اكتشاف سلالة فيروس كورونا المسببة لمرض كوفيد-19 لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر كانون الأول 2019، اشتبه العديد من الباحثين في أنها انتشرت من سوق للحيوانات الحية هناك.

ومنذ ذلك الحين حظرت الصين بيع واستهلاك الحيوانات البرية كغذاء. وعلى الرغم من الحظر، يحذر خبراء من أن المخاطر لا تزال قائمة.

ومن المقرر أن يتم المسح فى حوالي 40 منشأة فى كل بلد مشارك لتحديد المخاطر المحتملة لانتقال المرض.

الصين تسجل أول وفاة بإنفلونزا الطيور 

وفى سياق آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية إن امرأة صينية أصبحت أول حالة وفاة بشرية من نوع من إنفلونزا الطيور تندر الإصابة به بين البشر، لكن السلالة لم تنتشر فيما يبدو بين السكان.

وقالت المنظمة في بيان ، أن المرأة (56 عاما) من إقليم قوانغدونغ هي الحالة الثالثة المعروف إصابتها بإنفلونزا  H3N8، وهي نوع فرعي من إنفلونزا الطيور.

ويشار إلى أن الحالتان الأخريان فى الصين أيضا وجرى تسجيلهما العام الماضي. 

وكان مركز قوانغدونغ الإقليمي لمكافحة الأمراض والوقاية منها قد أعلن حالة الإصابة الثالثة فى أواخر الشهر الماضي، دون أن يذكر تفاصيل حول وفاة المرأة.

تابع موقع تحيا مصر علي