عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من الحظر الجوي إلى البحري.. الصين تطوق تايوان وتايبيه تتأهب

مرفأ بجزيرة فى تايوان
مرفأ بجزيرة فى تايوان

أفادت هيئة بحرية إقليمية، أن الصين ستحظر دخول السفن إلى منطقة واقعة شمال تايوان، الأحد المقبل، بسبب سقوط محتمل لحطام صاروخ. 

تحيا مصر

الصين  تحظر دخول السفن فى شمال تايوان

وبحسب  إدارة السلامة البحرية في مقاطعة فوجيان الصينية (شرق)، فإن السفن ستمنع من الدخول وستغلق المنطقة الواقعة على بعد 160 كيلومتراً تقريباً من تايبيه، الأحد، من الساعة التاسعة حتى الساعة 15.00. 

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع التايوانية، أن الطائرات الحربية والسفن الصينية لاتزال تعمل حول الجزيرة بعد أيام من إعلان بكين انتهاء مناوراتها الحربية رسمياً. وذكرت الوزارة إنه:" تم رصد 26 طائرة و7 سفن خلال الـ24 ساعة الماضية، حتى الساعة السادسة صباحاً. 

الصين تفرض حظر الطيران على تايوان 

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت مصادر بأن الصين تخطط لفرض منطقة حظر طيران شمال تايوان فى الفترة من 16 إلى 18 أبريل.
وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مسؤولون وهم من خارج الصين ولم يكشفا عن هوياتهم إن الحظر سيعطل منطقة معلومات الطيران الشمالية فى تايوان. 

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية يوم الأربعاء إن 14 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية عبرت خلال الـ24 ساعة الماضية خط المنتصف بمضيق هرمز، والذي يعتبر فاصلا غير رسمي بين الجانبين.

تحذيرات صينية للجزيرة التايوانية

وبدوره، قالت الصين إن تدريباتها الجوية والبحرية، التي شكلت محاكاة لحصار تايوان مؤخرا، كانت تهدف لإرسال تحذير جدي للسياسيين المحليين المؤيدين لاستقلال الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، وحلفائهم الأجانب.

ويشار إلى أن العلاقات الصينية التايوانية بين حالة من المد والجزر، إذ ترى الصين أن تايوان جزء من أراضيها وانفصلت عنها، ومنذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية ازداد التصعيد بين تايبيه وبكين، إذ ترى الصين أن زيارة مسؤولة أميركية رفيعة المستوي لتايوان بمثابة تدخل فى الشؤون الصينية، وعقب هذه الزيارة واصلت بكين على قيام مناورات عسكرية حول الجزيرة التايوانية فى رسالة تحذيرية إلى واشنطن وتايوان، وردت تايبيه فى المقابل بتنفيذ تدريبات عسكرية رداً على الصين محذراً من نوايا بكين بشن عملية عسكرية مفاجأة على أراضيها شبيه بيسناريو غزو روسيا أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي