عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«كشف المواهب»..النائب محمود القط يشرح لـ تحيا مصر توصية ثقافة الشيوخ بشأن انتداب «أخصائي المسرح» للعمل فى المدارس

تحيا مصر

أكد النائب محمود القط أمين سر لجنة الثقافة والسياحة والآثار و الإعلام بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن انتداب أخصائي المسرح بوزارة الثقافة للعمل كأخصائيين لوزارة التعليم يعد أحد الأدوات لتفعيل دور المسرح المدرسي في ظل عجز الأخصائيين الفنيين بالمدارس.

تفعيل دور المسرح المدرسي 

وأضاف النائب محمود القط، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: وزارة الثقافة بها خبراء في فنون المسرح المتعددة  لديهم  القدرة على أن يكون لهم دور في اكتشاف المواهب و تدريبها ولن يكون لهم تكاليف مادية إضافية فالأمر سيكون تنسيق وتعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة و بذلك نستطيع سد فجوة عدم وجود مدرسين للنشاط في المدارس و الاستفادة من خبرات كوادر وزارة الثقافة.

و تابع أمين سر لجنة الثقافة بمجلس الشيوخ: وفي حالة عدم وجود مسارح في المدارس في بعض المناطق نستطيع تجميع طلاب مجموعة من المدارس ليقوموا بتدريباتهم في المسارح المدرسية الكبيرة أو في بيوت و قصور الثقافة و بذلك يكون تحقق الهدف الأسمى و هو عودة الطلاب للمسرح و تربيتهم على تذوق الفن الراقي الذى سيكون مؤثرا في وجدانهم عند الكبر.

عودة المسرح المدرسي

يذكر أن لجنة لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة محمود مسلم، قررت خلال اجتماعها الأحد الماضي، إعداد تقرير حول الاقتراح برغبة المقدم من النائب حسانين توفيق، عضو لجنة التعليم بالمجلس، بشأن تفعيل دور وزارة الثقافة تجاه ما تنتجه لطلاب المدارس من أعمال مسرحية وفنية.

و أكد محمود مسلم، أن الاهتمام بالمسرح المدرسي والجامعي جزء لا يتجزأ من تشكيل وجدان الجيل الجديد.

وأشار إلى أن توصيات اللجنة بشأن هذا الملف سيتم رفعها لكلا من وزيري التربية والتعليم والتعليم الفني ووزيرة الثفافة  للعمل عليها، موضحا أن أبرز المقترحات هو انتداب أخصائي المسرح بوزارة الثقافة للعمل كإخصائيين لوزارة التربية والتعليم، لاسيما وأن عدد الأخصائيين الفنيين بالمدارس لا يتناسب مع عدد المسارح.

جود نسبة عجز فى الأخصائيين الفنيين بوزارة التعليم تصل لنحو ٩٦% 

و من جانبه أكد الدكتور هاني كمال، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الإدارة المركزية لقصور الثقافة، أهمية مبادرة المسرح المدرسي الذي أطلقتها وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع وزارة الثقافة فى الفترة الماضية، وذلك الاكتشاف المواهب المبدعة .

وكشف وجود نسبة عجز فى الإخصائيين الفنيين بوزارة التربية والتعليم تصل لنحو ٩٦% على مستوى مدارس الجمهورية، مقترحا الاستعانة بالقوى البشرية الموجودة بوزارة الثقافة لسد عجز الإخصائيين الفنيين بوزارة التربية والتعليم، لاسيما وأن لدينا ٥٤ ألف مدرسة على مستوي الجمهورية ولكن ليس لدينا نفس العدد ممن  يعملون بالمجال الثقافي.

تابع موقع تحيا مصر علي