عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتأمين البترول والسلع التموينية.. الرئيس السيسي يصدق على اتفاقية المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة بـ6 مليار دولار

تحيا مصر

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 299 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل رقم 1 للاتفاقية الإطارية المبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الموقعة بتاريخ 30/1/2018.

رفع السقف الائتماني لاتفاقية مصر ومؤسسة تمويل التجارة لـ 6مليار دولار

وتضمن التعديل، تعديل السقف الائتماني للاتفاقية ليكون 6 مليارات دولار أمريكى بدلًا من 3 مليارات دولار أمريكى، الموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 3/6/2022.

وكان قد وافق مجلس النواب  برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، في جلسة سابقة، على تقرير اللجنة المشتركة لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 299 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل رقم (1) للاتفاقية الإطارية المبرمة بين مصر والمؤسسة الدولية لتمويل التجارة، والذي تضمن تعديل السقف الائتماني للاتفاقية ليكون 6 مليار دولار أمريكي بدلاً من 3 مليار دولار.

وبموجب الاتفاقية الإطارية الخامسة الموقعة بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في عام ۲۰۱٨ ، بلغ السقف الائتماني للتمويل الذي توفره المؤسسة لمصر مبلغ 3 مليارات دولار أمريكي.

زيادة الاحتياجات الحالية والمستقبلية للسلع الإستراتيجية

وقد كان هذا السقف متناسبًا مع احتياجات مصر آنذاك، لكن بسبب زيادة الاحتياجات الحالية والمستقبلية  للسلع الإستراتيجية سواء الغذائية أو النفطية، والتي أصبحت تتجاوز السقف المتفق عليه بموجب الاتفاقية الإطارية، ورغبة من المؤسسة في مساندة الهيئتين سالفتي الذكر؛ فقد جاء التعديل لزيادة السقف الائتماني للتمويل الذي تمنحه المؤسسة لمصر ليصبح ٦ مليارات دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي