عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير أصوات يكشف سر تسمية الشيخ منصور الشامي بالقارئ المتمرد.. فيديو

الدكتور طه عبد الوهاب
الدكتور طه عبد الوهاب

كشف الدكتور طه عبد الوهاب، خبير الأصوات والمقامات، سر تسمية الشيخ منصور الشامي بالقارئ المتمرد، قائلا :" القارئ الشيخ الراحل منصور الشامي، لقب بالقارئ المتألق والمتمرد لأنه لاحظ أن كل القراء تبدأ بالبيات وهو صوت عميق وهي نوعية أعمق قرار لقراء مصر".

تحيا مصر

وأضاف خبير الأصوات والمقامات، خلال استضافته ببرنامج "مصر دولة التلاوة"، المذاع على فضائية "الحياة"، :" لا يبدأ بالبيات ولكنه يبدأ بمقام العجم أو السيكة وهي أعمق طبقة في الصوت ومن ثم سرعان ما ينتقل إلى جواب المقام الذي بدأ به".

الشيخ الراحل منصور الشامي

وتابع:" المعتاد أن بدأ القراء من قرار المقام في بداية تلاوة القرآن الكريم ولكن الشيخ منصور الشامي تفرد عنهم في البداية بتلاوة القرآن الكريم من أسفل قرار مقام البيات، وهو ما يجعل الصوت عميق بدرجة كبيرة ويبدأ في الصعود قليلا فقليلا وكأنه يسرق أذن المستمع إليه".

وفي قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إن القارئ الشيخ محمود عبد الحكم، كان صعيدي محتد، وكان صوته فيه شجن وقراءته لم يكن لها علاقة بالموسيقى من قريب أو بعيد، وكانت قراءته تسمى القراءة التعليمية الصحيحة الهادئة.

وأضاف جمعة، خلال حواره ببرنامج "مصر دولة التلاوة" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن الشيخ محمود عبد الحكم، كان متقن جدًا لأحكام التلاوة ومخارج الحروف، وكان بمثابة معلم للقرآن.

الشيخ محمود عبد الحكم، كان متقن لأحكام التلاوة 

وتابع :"قراءته كانت هادئة تعليمية صحيحة ملتزمة تصلح جدًا للصلاة، وكانت قراءته تشبه قراءة الشيخ محمود الحصري، وإن كان الحصري لديه حركة أوسع في المقامات".

وفي وقت سابق،  تحدث الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، عن الشيخ راغب مصطفى غلوش، قائلا:"  الشيخ راغب مصطفى غلوش تعلم القرآن الكريم وحفظه وجوده، وبعدها ذهب لأداء الخدمة العسكرية بعمر الـ 20 عامًا، وكان خلال تلك الفترة متعلق بمثله الأعلى الشيخ مصطفى إسماعيل، وجاء جيشه في منطقة بالعباسية بالقرب من مسجد الإمام الحسين".

تابع موقع تحيا مصر علي