عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السودان.. قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على القصر الرئاسي ومنزل البرهان

عناصر من قوات الدعم
عناصر من قوات الدعم السريع السوداني

أعلنت وسائل إعلام سودانية، بأن قوات الدعم السريع سيطرت على القصر الرئاسي ومنزل رئيس مجلس السيادة الانتقالى الفريق عبد الفتاح برهان. 

تحيا مصر

قوات الدعم السريع تسيطرعلى مطار الخرطوم الدولي 

وفى وقت سابق  من اليوم سيطرت  قوات الدعم السريع على مطار الخرطوم وقاعدة مروي الحربية وتم إلغاء الرحلات الجوية.
وقالت قوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان، السبت، إن الجيش هاجم بشكل كاسح وبقوات كبيرة مقرا تابعا لها في منطقة سوبا بالخرطوم، مؤكدة تقارير إعلامية تحدثت عن إطلاق نار وتحرك لقوات الجيش صوب أحد مواقعها.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان:" تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم السبت 15 أبريل بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجد القوات في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم".

ويأتي هذا التوتر رغم تأكيد قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب "بحميدتي" أمس الجمعة، حرصهما على التهدئة وعدم إدخال البلاد إلى صراع جديد.

جذور الخلاف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 

وبرز الخلاف بين قيادتي الجيش وقوات الدعم بعد التوقيع الاتفاق الإطاري المؤسس للفترة الانتقالية بين المكون العسكري الذي يضم قوات الجيش وقوات الدعم العسكري فى ديسمبر الماضي، والذي أعلن فيها الجيش بالخروج عن السياسة وتسليم السلطة للمدنيين.

وعقب ذلك أعلن الجيش أنه أيد الاتفاق الإطاري لأنه يلزم بدمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني. وطالب الجيش بدمج قوات الدعم السريع فى جيش واحد وأن تكون هناك قيادة واحدة للجيش بعد الدمج.

وأشترط الجيش بأن يكون هناك  من يحدد تحركاته وانتشار القوات وفق عملية الدمج. وأيد الدعم السريع فكرة الدمج، لكنه اشترط أن يتم ذلك وفق جدوال زمنية متفق عليها. وأكد الدعم السريع على تمسكه بالاتفاق الإطاري ويقول إنه لن يتنازل عنه.كما انه اشترط قوات الدعم السريع مساواة ضباطها فى الامتيازات بنظرائهم فى الجيش.

100 ألف جندي بقوات الدعم السريع 

ويرأس الفريق أول محمد حمدان دقلو "الدعم السريع"، ويشغل في الوقت الحالي منصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم.

وذكرت بعض التقارير أن عدد القوات بنحو 100 ألف جندي، ولهم قواعد وينتشرون في أنحاء البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي