عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تعلن تعليق جميع الرحلات من وإلى السودان حتى إشعار آخر

الطيران السعودي
الطيران السعودي

أعلنت الخطوط الجوية السعودية، اليوم السبت، تعليق جميع الرحلات من وإلى السودان حتى إشعار آخر, ويأتي ذلك على خلفية الصراع المحتدم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 
تحيا مصر

مصر تعلق حركة الطيران إلى السودان

وفى أخر تطورات الأزمة السودانية، أعلنت شركة مصر للطيران عن توقف رحلاتها الجوية من وإلى مطار الخرطوم بالسودان بشكل مؤقت 72 ساعة.

وذكرت وكالة الأنباء "رويترز" فى وقت سابق من اليوم، بسماع دوى إطلاق نار كثيف جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم. 

وأشار شهود عيان إلى أن هناك تحرك لدبابات للجيش السوداني إلى المنطقة التى تتمركز فيها قوات الدعم السريع وسط توتر متصاعد. 

وذكر شهود  عيان لوكالة "رويترز" للأنباء إن:" هناك أصوات إطلاق نار كثيف جنوبي العاصمة الخرطوم وغير معروفة المصدر حتى الآن

وقالت قوات الدعم السريع في السودان تقول إنها فوجئت "بهجوم كاسح" على مقرها في الخرطوم

فيما ذكرت وسائل إعم بأن اشتباك بالقرب من قاعدة عسكرية في منطقة مروي شمالي السودان ، وانتشار كبير لقوات الجيش قرب القصر الرئاسي في الخرطوم

وأعلنت قوات الدعم السريع أن كل أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة يتم استخدامها في الهجوم على مقرها بالخرطوم

وذكر شهود عيان بتحرك دبابات باتجاه منطقة المدينة الرياضية جنوبي الخرطوم، وهي المنطقة التي تجري فيها الاشتباكات.

أمريكا: الوضع فى السودان هش

هذا وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الوضع فى الخرطوم  بـ"الهش" وذلك بعد تصاعد حدة التوترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

وأضاف وزير الخارجية أنه:" ربما يكون هناك لاعبون آخرون يحاولون عرقلة التقدم الذي تحقق باتجاه الحكومة المدنية فى السودان". 

من ناحية أخرى قال السفير الأميركي لدى السودان، جون غودفري، فى تغريدة له عبر  حسابه على "تويتر": "لقد وصلت إلى الخرطوم في وقت متأخر من الليلة الماضية، واستيقظت على أصوات الرصاص والقتال المقلقين".

مصر تطالب بضبط النفس 

كما تابعت جمهورية مصر العربية بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، وطالبت كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن.

وفى سياق متصل، دعت السفارة البريطانية في الخرطوم رعاياها في السودان إلى البقاء في منازلهم، وقالت إنها تراقب عن كثب الموقف في الخرطوم والمناطق الأخرى التي تدور فيها اشتباكات.

تابع موقع تحيا مصر علي