عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالدموع.. الشيخ علي جمعة يروي عن وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم

علي جمعة
علي جمعة

قال الشيخ علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، أنه سيتكلم عن موضوع كان يريد أن يخرجه من الأسئلة ولكنه وجدها معلومة في التعرف علي النبي صلي الله عليه وسلم، وهو أخر من كان له عهد بالجسد الشريف لرسول الله صلي الله عليه وسلم.

و و أضاف"سبب انه فكر في تنحية هذا الموضوع ، حالة يعتريه لا يمتلك معه نفسه فيراها تبكي ، ليس افتعالا ولكن يجد نفسه هكذا ، وأعتذر للمشاهدين اذا غلبته دموعه اثناء عرضه للموضوع وفيه ذكري وفاة النبي صلي الله عليه وسلم، قائلا " اذا حدث هذا فاعذروني لانه حدث جليل وان تمادت في شأنه الشئون فان رسول الله كان يقول : "ستعزون انفسكم بمصابي"، وكان أخر كلام النبي صلي الله عليه وسلم " الي الرفيق الاعلي ، الي الرفيق الاعلي".

وجائت الصحابة الكرام فيهم عمر وفيهم ابي بكر وفيهم العباس وفيهم المغيرة ابن شعبة رضوان الله عليهم، حتي يتم تغسيل سيدنا الرسول علي ما اقتضته أحكام الشريعة الإسلامية من غسل الموتي .

غسل و طريقة دفن الرسول صلي الله عليه وسلم

و تابع، أن الصحابة اختلفو أين يدفن رسول الله صلي الله عليه وسلم، حتي قال بعضهم أن يدفن في موضع موته، فحملو جسده الشريف وتحت فراشه الشريف صنعو له القبر، ويحفر اللحد علي عمق مترين، ويوضع الجسمان فيها ويهال عليه التراب، ولكن اللحد فيه شيء من الفن والصعوبة ، فجاء من يلحد وصنعه ودفن صلي الله عليه وسلم فيه، وجهه إلي القبلة وينام علي يمينه، بحيث إذا قام، قام حتي وهو نائم وجهه وصدره مستقبلا للقبلة، فإذا قام فكأنه علي هيئة المصلي، وهذا هو دفن المسلمين إلي يومنا هذا وجري عليه العمل .

عشرون ألفا صلو علي رسول الله فرادا

وتابع، جلسو يصلون عليه نحو أكثر من يومين، حيث كانو يصلون عليه فرادا في طابور، وصلي عليه عشرون ألفا، فعندما سمع الناس بإنتقال رسول الله و وفاته أتو من حدب وصوب، ويذكرنا ذلك بكلام أبي بكر رضي الله عنه حين قال : " طبت حيا وميتا" .

الأرض لا تأكل اجسام الأنبياء

ولطول المدة خاف العباس عم النبي، من الحر علي الجسمان الشريف، فقالو له الصحابة رضوان الله عليهم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : "إن أجسام الأنبياء لا تأكلها الأرض"، وأن الله علي سبيل العجزة يحفظ جسامين الأنبياء، وفعلا لم يحدث تغير لجسامنه الشريف .

تابع موقع تحيا مصر علي