عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو أديب: ما يحدث في السودان سيؤثر علينا في مصر بشكل مباشر.. فيديو

عمرو أديب
عمرو أديب

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الشعب السوداني هو المتضرر الأول والأخير مما يحدث من صراعات عسكرية على أرضه، معقبا :"السودانيين وجدوا أنفسهم محاصرين داخل بيوتهم في العشر الأواخر من شهر رمضان". 

تحيا مصر

وأضاف الإعلامي عمرو أديب، خلال حلقة اليوم من برنامجه "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء اليوم السبت، :"الشعب السوداني يعاني بالأساس من مشكلات صعبة، معقبا :"ما يحدث في السودان سيؤثر علينا في مصر بشكل مباشر".

الشعب السوداني

وتابع:" الصراعات العسكرية تجري على أراض سودانية، وداخل 18 إقليم في البلاد، ما يعني أن الناس يعيشون تحت ضرب النار".

وواصل حديثه بالقول:" حتى 10 دقائق مضت يقول كل طرف من أطراف الصراع في السودان إنه هو المسيطر والكسبان، فتجد قوة الدعم السريع تقول إنها عرفت مكان البرهان، وتقول إنها سيطرت على المناطق الحيوية، بينما يقول الجيش إنه سيطر على قواعد الدعم السريع".

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من "أنطونيو جوتيريش"، سكرتير عام الأمم المتحدة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث حول مستجدات الأوضاع في السودان، حيث أعرب الرئيس عن قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق، على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، مؤكداً خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، الذي يمر بلحظة تاريخية دقيقة، تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس، ومطالباً الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق.

من جانبه؛ أكد سكرتير عام الأمم المتحدة حرصه على التواصل مع الرئيس في ظل الدور الفاعل والمحوري لمصر في صون الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصةً ما يتعلق بدعم المسار الانتقالي في السودان، داعياً كافة الأطراف السودانية إلى وقف الأعمال العدائية، واستعادة الهدوء، وبدء الحوار لحل الأزمة الراهنة، ومشيراً إلى أن تصعيد القتال سيخلف آثاراً كارثية على المدنيين، ويفاقم الوضع الإنساني المتأزم في السودان.

المتحدث العسكري: ننسق مع الجهات المعنية في السودان لتأمين القوات المصرية

 تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضى السودانية وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جارى التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية.

تابعت جمهورية مصر العربية بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، وتطالب كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن.

تابع موقع تحيا مصر علي