عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش السوداني يعلن سقوط أكبر قاعدة للدعم السريع في كرري

الجيش السوداني
الجيش السوداني

أعلن الجيش السوداني، اليوم الأحد، بسقوط أكبر قاعدة لقوات الدعم السريع فى كرري، ويأتي ذلك بعد يوم من أحداث دامية نشبت بين الجيش السوداني وقوات "ميليشيات" الدعم السريع والتى أسفرت عنها سقوط عشرات القتلى والمصابين.

تحيا مصر

سقوط أكبر قاعدة لقوات الدعم السريع

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان لها: "ندير معركتنا بثبات وتركيز، ونسيطر تماما على الموقف العام للعملية".

ونفى الجيش السوداني فى البيان:" اداعاءات المتمردين بحصار القيادة العامة"، موضحاً:" صحيح مازالت الاشتباكات تدور هنا وهناك، لكن الموقف يتجه نحو الاستقرار ولايوجد مايقلق". 
وأعلن الجيش السوداني عن سقوط "أكبر قاعدة للدعم السريع في كرري، جبل سركاب، تحت يد القوات المسلحة والإستيلاء على كل آليات وأسلحة وعتاد المليشيا المتمرده".

وذكر مكتب المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية إن:" الفرقة الرابعة مشاة (الدماذين) استلمت عدد 35 عربة لاندكروزر من قوات الدعم السريع بكامل أسلحتها وعتدادها"

ومن ناحية أخرى، قالت قوات الدعم السريع، في بيان، إنها نجحت في السيطرة على عدد من المقرات والمواقع الاستراتيجية بالعاصمة والولايات ومنها القيادة العامة للقوات المسلحة، ورئاسات الفرق في ولايات دارفور وعدد من الولايات جارٍ حصرها.

الجيش السوداني يحل قوات الدعم السريع

وأشارت إلى أنها سيطرت أيضا على الملاحة الجوية في كل السودان، والقاعدة الجوية بجبل الأولياء، ومعسكر سوبا الباقير الذي يضم أكثر من 60 دبابة وكميات كبيرة من الأليات والمعدات العسكرية، والتصنيع الحربي، ومقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

أعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي وقائد الجيش السوداني، حل قوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو، ووصفها بالمتمردة.

وفي بيان له أضاف الجيش السوداني أنه لا يمكن تحديد موعد انتهاء الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، مؤكدًا أن الصراعات بين الطرفين تحسم خلال الأيام المقبلة.

وأكد الجيش السوداني الذي يقوده الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي بالبلاد، أنه لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت قوات الدعم السريع المتمردة.

ابرز الخلافات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

فبرز الخلاف بين قيادتي الجيش وقوات الدعم بعد التوقيع الاتفاق الإطاري المؤسس للفترة الانتقالية بين المكون العسكري الذي يضم قوات الجيش وقوات الدعم العسكري فى ديسمبر الماضي. 

واختلفت الرؤى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشأن عدد من قضايا الإصلاح الأمني والعسكري أبرزها قضية دمج قوات الدعم السريع فى الجيش النظامي بشكل كامل ، فحين يطالب الجيش السوداني أن لا تتجاوز فترة دمج "الدعم السريع" عامين، أراد الأخير أن يكتمل دمجه فى الجيش خلال فترة تتجاوز 10سنوات.  كما يطالب الجيش السوداني بإعادة النظر فى رتب ضباط الدعم السريع، بينما يرى الأخير بأن يتم دمجهم فى الجيش برتبهم الحالية.

تابع موقع تحيا مصر علي