عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ستشاهده مصر.. ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث منذ سنوات فى عيد الفطر

تحيا مصر

دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شوال مساء يوم الخميس المقبل 29 رمضان 1444هـ  الموافق  أبريل، وأوضحت أنه وفق التوقعات الفلكية فمن المحتمل أن يصادف العيد يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري، وبذلك يكون شهر رمضان هذا العام هو 29 يوماً. 

تحيا مصر

عيد الفطر فى 21 أبريل

وذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية فى مصر، بأنه طبقاً للحسابات الفلكية التى يقوم معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإنه من المتوقع أن يكون رمضان هذا العام 29 يوماً، ويكون الجمعة هو غرة شوال، وأن يصادف عيد الفطر يوم الجمعة، وهذا الأمر من الأمور النادرة التى لا تحدث إلا كل عدة أعوام. 

وأضاف المركز أن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة و14 دقيقة صباحًا، بتوقيت القاهرة، وسيكون يوم الرؤية الشرعية هو يوم الخميس الموافق 29 من رمضان 1444هـ.

ومن المفترض أن تتمكن غالبية الدول العربية من رؤية شهر شوال يوم الخميس المقبل بعد ولادة هلال شوال، وبذلك تكون غرة شوال فلكيا يوم الجمعة الموافق 21 من شهر إبريل، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك ولم تحدث هذه المصادفة إلا منذ عدة سنوات بأن يكون يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر. 

 

كسوف كلي للشمس

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، إنه سيصادف يوم وقفة عيد الفطر المبارك، وهو الموافق 20 من شهرأبريل، حدوث كسوف كلي للشمس، ويسمى بالكسوف الشمسي الهجين؛ لأن القمر في هذا اليوم سيكون قريبًا من الأرض فيحجب قرص الشمس تمامًا، وسيظهر هذا الكسوف كليًا في بعض أجزاء من العالم، كما سيظهر حلقياً في أجزاء أخرى.

وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي والتى يفضلها الفلكيون، لأنها تمكنهم من رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة. 

تابع موقع تحيا مصر علي