عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جامعة الدول العربية: يجب وقف إطلاق النار في السودان بشكل كامل.. فيديو

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أوضح السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن اجتماع الجامعة العربية اليوم كان مهم لكونه يدلل على مقدار الأهمية التي تحظى بها أحداث السودان على المستوى العربي.

تحيا مصر

وأكد زكي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "سكاي نيوز" عربية، اليوم الأحد، أن الاجتماع أصدر بيانًا تضمن بعض الأمور الهامة أهمها ضرورة وقف التصعيد ووقف إطلاق النار بشكل فوري والعودة لمرحلة الهدوء والاستقرار، مع دعوة السفراء العرب في الخرطوم ليكونوا ممثلين للجانب العربي بشكل جماعي لدى السلطات والأطراف السودانية لتحقيق الأهداف الموجودة بهذا البيان.

جامعة الدول العربية

ونوه الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن مجلس الجامعة تبنى موقف متدرج اعتبارًا من جلسة اليوم، وقرر أن يبقى في حالة انعقاد دائم ومستمر لمتابعة التطورات في السودان، ويمكن أن ينعقد في أي لحظة ويتخذ أي قرار أو إجراء لمساعدة الأخوة في السودان على استعادة الهدوء والاستقرار والعودة للمسار السياسي السلمي.

واختتم :"حتى الآن لا يوجد أي اتصالات بين الجامعة العربية والأطراف السودانية".

وأجرى سامح شكري وزير الخارجية إتصالاً هاتفياً، اليوم الأحد، بـ موسى فقيه رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي و تناولا التطورات الجارية في السودان. 

اجتماع طارئ للجامعة العربية

وكشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الوزير سامح شكري حرص على إحاطة رئيس المفوضية الأفريقية بالجهود التي تبذلها مصر بالتنسيق مع المملكة العربية السعودية في إطار جامعة الدول العربية من خلال الدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين من أجل العمل على نزع فتيل الأزمة الراهنة في السودان، مستعرضاً أهم ما خلص إليه الاجتماع من نتائج وتوصيات.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الإتصال تناول أيضاً الجلسة المزمع عقدها لمجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الأفريقي اليوم لمناقشة الأوضاع في السودان، حيث أكد وزير الخارجية على أهمية أن تتكاتف الجهود من أجل الحفاظ على استقرار وسلامة دولة السودان الشقيقة وشعبها.

كما أحاط وزير الخارجية رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي علماً بالاتصالات التي تقوم بها مصر من أجل حث الأطراف السودانية على وقف إطلاق النار وحقن الدماء، بما في ذلك الاتصال الذي أجراه مع وزير خارجية السودان "علي الصادق" صباح اليوم. وقد اتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق خلال الأيام القادمة لمتابعة تطورات الأزمة وجهود احتوائها.

تابع موقع تحيا مصر علي