عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يصدق على عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم ٢٤ لسنة ٢٠٢٣ بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفي.

تحيا مصر

عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي

وجاءت المادة الاولى كالتالي:" اعتبارا من الجمعة الأخيرة في شهر ابريل حتى نهاية الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادى تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي فى وقت سابق، على مشروع قانون في شأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي.

74 دولة في العالم تطبق التوقيت الصيفي 

وجاء نص مشروع القانون كالتالي: "اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة".

في تصريحاىت سابقة، ذكرت الحكومة أن 74 دولة في العالم تطبق التوقيت الصيفي وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية من أجل ترشيد الطاقة، وهو النهج الذي تسير عليه مصر في الفترة الحالية.

إلغاء التوقيت الصيفي في 2011

يشار إلى أنه في أعقاب ثورة يناير، ألغي التوقيت الصيفي، على يد الحكومة الانتقالية، كقرار كانت تنتويه الحكومة من قبل الثورة. غير أن التوقيت الصيفي عاد ثانية عام 2014، تحت بند "توفير الطاقة" باستثناء شهر رمضان.

 

وفي أبريل من عام 2015، أجري استفتاء بشأن ما إذا كان يجب الإبقاء على التوقيت الصيفي أم إلغائه من جديد، وبعد النتائج، قررت الحكومة في 20 أبريل إلغاء التوقيت الصيفي مؤقتاً، وفي 2016، كان من المتوقع عودته بدءاً من 8 يوليو عقب شهر رمضان، ولكن في 5 يوليو، تقرر إلغاءه مرة أخرى، ليعود  العمل به من جديد بعد 7 سنوات من الغياب هذا العام.

تابع موقع تحيا مصر علي