عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعاء ليلة القدر.. الأوقاف تحذر الأئمة من الإطالة على المصلين لهذا السبب

وزارة الأوقاف المصرية
وزارة الأوقاف المصرية

قالت وزارة الأوقاف المصرية: إن ليلة القدر ليلة عظيمة الشأن، من قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ويستحب فيها الإكثار من الذكر والدعاء وقراءة القرآن، وتقول السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن دعاء ليلة القدر: «يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلةِ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي».

دعاء ليلة القدر

وأشارت وزارة الأوقاف، إلى أنه فيما يتصل بدعاء ليلة القدر؛ فإن الدعاء فيها غير قاصر على دعاء الوتر أو غيره، ومن ثَمّ فإن على جميع أئمة وزارة الأوقاف الالتزام في دعاء القنوت في الوتر والفجر بالمأثور من الدعاء عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم الإطالة على المصلين فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة.

غير أنه يمكن للإمام بعد انتهاء صلاة الوتر أن يدعو بما يشاء جهرًا، وفي هذه الحالة لا حرج في وقت الدعاء، لأنه يكون قد أنهى صلاته، ومن جلس لسماع الدعاء أو التأمين عليه جلس محبًّا مختارًا.

الإكثار من دعاء ليلة القدر

وأوضحت وزارة الأوقاف، أنه يستحب كذلك الإكثار من دعاء ليلة القدر، والإكثار من الدعاء عموما في هذه الليلة المباركة في السحر وفي جوف الليل، حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: «إنَّ مِنَ اللَّيْلِ ساعَةً، لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ»، ولا ننسى أن الدعاء في جوف الليل ولا سيما في الليالي العشر وعلى وجه أخص ليلة السابع والعشرين من رمضان أحرى بالقبول إن شاء الله.

دعاء للية القدر بمسجد الإمام الحسين

وفي سياق متصل، تحيي وزارة الأوقاف، مساء اليوم الإثنين، ليلة رمضانية ذات طابع خاص، وذلك بمسجد الإمام الحسين - رضي الله عنه - بالقاهرة؛ إذ تقام صلاتي العشاء والتراويح، ثم دعاء ليلة القدر.

ويأتي دعاء ليلة القدر، الذي تحييه وزارة الأوقاف بمسجد الإمام الحسين - رضي الله عنه - عقب صلاة التراويح مساء اليوم الإثنين بالتزامن مع ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك.

ويؤم المصلين في صلاة العشاء بمسجد الإمام الحسين - رضي الله عنه – بالقاهرة الدكتور مصطفى عبد السلام، إمام مسجد الحسين، كما يؤم المصلين في صلاة التراويح والتهجد القارئ الشيخ عبد الفتاح الطاروطي، ويقدم الابتهالات المبتهل الشيخ عثمان هلال، والمبتهل الشيخ عبد الرحمن حسين.

ويحيي دعاء ليلة القدر، عقب صلاة التهجد بمسجد الإمام الحسين - رضي الله عنه - بالقاهرة كوكبة من أعلام القراء والعلماء، وهم: القارئ الشيخ طه النعماني، والدكتور أحمد دسوقي مكي، إمام مسجد الحسين، والمبتهل الشيخ محمد الصعيدي.

وستنقل وزارة الأوقاف، فعاليات صلاة العشاء والتراويح والتهجد ودعاء ليلة القدر من مسجد الإمام الحسين - رضي الله عنه – بالقاهرة، في بث مباشر.

تابع موقع تحيا مصر علي