عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو موسى: دور مصر في تجنيب السودان نتائج الأحداث الجارية يجب أن يكون أساسيا وصريحا

عمرو موسى
عمرو موسى

علق عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، على الوضع الحالي والصراع القائم بين الفرقاء السودانيين، والذي ولد صراعات دموية، بات الشعب السوداني غارقًا في تداعياتها الكارثية.

عمرو موسى عبر من خلال تدوينات قصيرة عن قلقه من الوضع الجاري في السودان الشقيق، محذرًا من تداعيات تلك الأوضاع على مصر في ظل العلاقات التي تفرضها الطبيعة التاريخية والجغرافية بين البلدين.

وقال “موسى”: "إن ما يجري بالسودان من تدهور شامل وشروخ في بنائه السياسي والمجتمعي والعسكري ومواجهات دموية يطرح مخافة جدية علي مستقبل السودان واستقلاله ووحدته وسلامة اراضيه وأمان شعبه، ويهدد استقرار القرن الافريقي ولجنوب العربي وكذلك امن مصر ومصالحها الحيوية.

عمرو موسى: دور مصر في تجنيب السودان نتائج الأحداث الجارية يجب أن يكون أساسيا وصريحا

وأضاف أن تكامل مصر والسودان تفرضه الطبيعة وتخلق معه مصالح مشتركة وان افسدته سياسات خاطئة منذ خمسينات القرن الماضي وكذا مخططات اجنبية رأت في اي تقارب قويً البناء بينهما تهديد لمصالحها في القارة الافريقية وجنوب العالم العربي.

ونوه بأن دور مصر في تجنيب السودان نتائج الأحداث الجارية يجب ان يكون اساسيا وصريحا، مضيفًا بأن الصراحة مهمة مع إخواننا ومع غيرهم ممن نشطوا في موضوع السودان دائما او بالذات مؤخرا.

واختتم: "أتوقع سياسة ديناميكية من جانبنا وجولات نشطة للدبلوماسية المصرية علي مختلف مستوياتها ، علنية وسرًية في المجالين العربي والافريقي تحجز موقعا رئيسيا لمصر في مسار الامور وتقضي علي محاولات الاستبعاد من الاتصالات الجارية حاليا".

تابع موقع تحيا مصر علي