عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعدما أثار الجدل حول هدمه.. بناء كوبري فوق قبر طه حسين - صور

تحيا مصر

جدل كبير أثير في وقت سابق حول إقدام محافظة القاهرة على هدم قبر الأديب الراحل طه حسين، من أجل بناء كوبري في نفس المكان الذي فيه قبر الراحل، وهو ما نفته محافظة القاهرة في بيان صادر عنها.

وكانت قد انتشرت صورًا لـ قبر طه حسين، مكتوب عليه باللون الأخمر "إزالة"، في إشارة إلى صدور قرار بإزالة قبر طه حسين من أجل بناء كوبري، إلا أن الجهات الرسمية نفت تلك الأنباء في بيان رسمي.

تطورات أزمة فبر طه حسين

تطورات جديدة شهدتها أزمة قبر طه حسين، حيث أظهرت الصور أنه تم بناء الكوبري أعلى القبر دون إزالته، وذلك بعد مطالب عديدة من أسرة ومحبي طه حسين بعدم هدمها.

كانت نفت محافظة القاهرة، ما تم تداوله عبر عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إزالة مقبرة الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي.

وأكدت المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، في بيان سابق، أنه لم يصدر قرارا بإزالة مقبرة الدكتور طه حسين الواقعة في منطقة مقابر "سيدي عبد الله" بمنطقة التونسي بالقرب من مسجد "ابن عطاء الله السكندري" في نطاق حي الخليفة بجنوب القاهرة، موضحة أن هذه المنطقة لا تدخل ضمن أعمال التطوير التي تتم حاليا في حي الخليفة.

قبر طه حسين

يشار إلى أن القبر يضم رفات طه حسين، وابنته أمينة، التي كانت من أوائل الفتيات اللائي حصلن على شهادة جامعية في مصر، ورفات زوجها الراحل محمد حسن الزيات، وزير خارجية مصر إبان حرب أكتوبر عام 1973.

من هو طه حسين؟

يذكر أن الأديب والناقد المصري طه حسين، ولد في محافظة المنيا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1889، ودرس بالأزهر قبل أن يلتحق بجامعة القاهرة، ومن بعدها سافر إلى فرنسا في بعثة تعليمية.

وتولى طه حسين عدة مناصب منها عميد كلية الآداب، ومدير جامعة الإسكندرية، ووزارة المعارف.

تابع موقع تحيا مصر علي