عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عقوبة تصل للإعدام.. القضاء التونسي يأمر بسجن زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي

زعيم حزب النهضة التونسي
زعيم حزب النهضة التونسي راشد الغنوشي

أصدر قاضي التحقيق فى المحكمة الابتدائية فى تونس، أمر بسجن زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي. 

تحيا مصر

عقوبة قد تصل إلى الإعدام

وكتب حساب زعيم حزب النهضة على تويتر: "بعد جلسة استماع بدأت الساعة الثامنة مساء وانتهت الساعة السادسة صباحا، قبل قليل قاضي التحقيق يتخذ قرارا بتوجيه تهمة التآمر على الدولة، والتي يمكن أن تصل عقوبتها إلى الإعدام ويقضي بإيداعه السجن انتظارا للمحاكمة".

وذكرت صحيفة "الشروق" التونسية إن:" قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية فى تونس، قد أصدر قرار إيداع بالسجن بحق رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، وذكرت الصحيفة أن القرار سبقه جلسة تحقيق دامت أكثر من 9 ساعات. 

مشروع حرب أهلية

وكانت الشرطة ألقت القبض يوم الإثنين على الغنوشي ومسؤولين آخرين في الحزب بعد تسريب فيديو جمعت زعيم حزب النهضة وقيادات من جبهة الخلاص الوطني قال فيها إن:" تصور الناس بدون نهضة وبدون إسلام سياسي، هو مشروع حرب أهلية"

وبعد اعتقال الغنوشي، أغلقت الشرطة، المقر المركزي لحركة النهضة بتونس العاصمة، بإذن من النيابة العامة. ومقر اجتماعات جبهة الخلاص. 

 

ويذكر منذ أسابيع، أوقف القضاء فى تونس عدد من قياديي الحركة بتهم تتعلق بالتآمر على أمن الدولة ومحاولة إسقاط نظام قيس سعيد.

والجدير بالذكر، انه فى يوليو الماضي أعلنت الحكومة التونسية، أن قضاء مكافحة الإرهاب أمر بتجميد الأرصدة المالية والحسابات المصرفية لعشر شخصيات كان من بينها رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ورئيس الحكومة السابق حمادي الجبالى،  ووزير الخارجية الأسبق رفيق عبد السلام، ونجل الغنوشي معاذ الغنوشي

اعتقال قياديين بارزين فى حزب النهضة

واعتقلت قوات الأمن التونسية، الثلاثاء الماضي، 3 قيادات بارزة فى حزب النهضة، بعد ساعات من اعتقال زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي. 

وألقت الشرطة القبض على كل من القيادي بالحركة محمد القوماني، ونائب رئيس المكتب السياسي بلقاسم حسن، ومسؤول العمل الطلابي محمد شنيبة، وذلك بالتزامن مع بدء عمليات تفتيش داخل مقر حركة النهضة الذي تم إغلاقه. 

ويشار إلى أن التهم الموجهة إلى الغنوشي تتعلق بالتمويلات الخارجية، وتسفيرالشباب، وقضايا أخرى بعمليات إرهابية واغتيالات سياسية.

تابع موقع تحيا مصر علي