عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الغنوشي يترنح.. أبرز الاتهامات التى يواجهها زعيم حزب النهضة التونسي بعد اعتقاله

زعيم حزب النهضة التونسي
زعيم حزب النهضة التونسي راشد الغنوشي

أعتقلت قوات الأمن التونسية، رئيس حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي بعد مداهمة منزله على خلفية اتهامه بقضايا عدة من بينها إرهاب وفساد مالي وسياسي. 
تحيا مصر

اعتقال زعيم حزب النهضة التونسي

وذكرت إذاعة "موازييك إف إم" بأن:" النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أذنت، لأعوان وحدة مكافحة الإرهاب بإيقاف الغنوشي".

ويأتى هذا القرار على خلفية تسريب مقطع فيديو جمعت زعيم حزب النهضة الغنوشي وقيادات من جبهة الخلاص الوطني قال فيها إن:" تصور الناس بدون نهضة وبدون إسلام سياسي، هو مشروع حرب أهلية، ولذلك الذين استقبلوا الانقلاب باحتفال لا يمكن أن يكونوا ديمقراطيين، بل هم استئصاليون وإرهابيون ودعاة لحرب أهلية".

وأفادت وسائل إعلام محلية عن مصدر من وزارة الداخلية لم تكشف عن هويته أن قرار التوقيف جاء "إثر صدور مذكرة إيقاف من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب"، وأنه "سيبقى على ذمة الأبحاث في قضية تتعلق بتصريحات تحريضية كان أدلى بها".

أبزر التهم الموجهة إلى غنوشي

والتهم الموجهة إلى الغنوشي تتعلق أيضاً بالتمويلات الخارجية، وتسفيرالشباب، وقضايا أخرى بعمليات إرهابية واغتيالات سياسية.

 

ويتعلق ملف العمليات الإرهابية والاغتيالات، بتورط حزب النهضة (الإخواني) باغتيال السياسيين شكري بلعيج ومحمد البراهمي، وفى ملف التمويلات الخارجية فالحزب متهم بتلقى تمويلات أجنبية والتعاون مع جهات خارجية خلال الانتخابات البرلمانية، وهو ما أكدت عليه محكمة المحاسبات بتورط حزبي النهضة و(قلب تونس) فى تلقى تمويلات خارجية بالمخالفة القانونية.

إغلاق مقر حزب النهضة التونسي

وبعد اعتقال الغنوشي، أغلقت الشرطة، المقر المركزي لحركة النهضة بتونس العاصمة، بإذن من النيابة العامة. ومقر اجتماعات جبهة الخلاص. 

ويذكر منذ أسابيع، أوقف القضاء فى تونس عدد من قياديي الحركة بتهم تتعلق بالتآمر على أمن الدولة ومحاولة إسقاط نظام قيس سعيد.

والجدير بالذكر، انه فى يوليو الماضي أعلنت الحكومة التونسية، أن قضاء مكافحة الإرهاب أمر بتجميد الأرصدة المالية والحسابات المصرفية لعشر شخصيات كان من بينها رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ورئيس الحكومة السابق حمادي الجبالى،  ووزير الخارجية الأسبق رفيق عبد السلام، ونجل الغنوشي معاذ الغنوشي.

وفى 27 يونيو الماضي أصدر القضاء التونسي بقرار بمنع سفر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي من السفر وذلك بسبب تهم موجهة إليه حول اغتيالات سياسية حدثت فى عام 2013.

تابع موقع تحيا مصر علي