عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تعترض غواصة أميركية نووية عند مضيق هرمز

غواصة
غواصة

أعلن  قائد البحرية الإيرانية شهرام إيراني ، اليوم الخميس، إن أسطول الجمهورية الإيرانية أجبر غواصة أميركية على الصعود إلى السطح لدى دخولها مياه الخليج.

تحيا مصر

وقال :" كانت الغواصة الأميركية تقترب وهي مغمورة تحت السطح لكن الغواصة الإيرانية فاتح رصدتها ونفذت مناورات لإجبارها على الصعود إلى السطح أثناء مرورها عبر مضيق (هرمز). ودخلت أيضا مياهنا الإقليمية ، ولكنه صححت مسارها بعدما تلقت إنذارا". 

غواصة أميركية نووية فى الشرق الأوسط

وكانت البحرية الأميركية قد أعلنت فى وقت سابق إن الغواصة فلوريدا التى تعمل بالطاقة النووية والمزودة بصواريخ موجهة تعمل فى الشرق الأوسط  دعما للأسطول الخامس الأمريكي الذي يتخذ من البحرين مقرا له.

وقال تيموثي هوكينز، المتحدث باسم البحرية أن:" الغواصة (يو اس اس فلوريدا) دخلت المنطقة يوم الخميس.

وأضاف المتحدث باسم البحرية: "إنها قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك وأرسلت إلى الأسطول الخامس الأميركي للمساعدة على نشر الأمن والاستقرار البحريين في المنطقة".

يشار إلى أن مهمة وكالة الأمن القومي، المعروفة بالأسطول الخامس، في العاصمة البحرينية المنامة، تتمثل في توفير الدعم التشغيلي للقوات الأمريكية وقوات التحالف العاملة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، إضافة لمسؤولية القيادة المركزية الأمريكية.

ويعد الأسطول في البحرين أحد أهم الأساطيل الأمريكية، وهو موطن لنحو 8500 من الأفراد العسكريين والموظفين المدنيين في وزارة الدفاع المعينين، فضلاً عن القوات المشتركة وقوات التحالف.

أمين العام لحلف الناتو فى أوكرانيا

وفى سياق منفصل، وصل الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، اليوم الخميس، إلى أوكرانيا فى زيارة غير معلنة. 

وكان ستولتنبرج زار أوكرانيا، قبل العملية العسكرية الروسية، إلا أن هذه زيارته الأولى أثناء الحرب. 

ونشرت صحيفة "كييف إندبندنت" عبر تويتر صورا لأمين الحلف العسكري فى وسط كييف أمام نصب تذكاري لجنود سقطوا فى المعارك وتظهر الصورة وستولتنبرج منحني الرأس أمام النصب.

وقبل يومين من الزيارة قال ستولتنبرغ في حوار مع "سي إن إن" إنه على الرغم من الكم الهائل من المساعدات التي تم نقلها بالفعل إلى كييف، يحتاج الحلف إلى نقل "المزيد" من الأسلحة إلى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي