عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مئوية دستور ٢٣ في احتفال حزب العدل بأسيوط.. صور

تحيا مصر

أقام حزب العدل،  الأربعاء الموافق ١٩ أبريل، مأدبة سحور رمضانية في أسيوط، بحضور النائب عبد المنعم إمام رئيس الحزب، والنائب أحمد القناوي نائب رئيس الحزب، وعدد كبير من قيادات حزب العدل المركزية، وقيادات أمانة محافظة أسيوط.

تحيا مصر

لبى الدعوة طيف واسع من القيادات السياسية والتنفيذية والدينية بالمحافظة، حيث شَرُف الحفل بحضور القس عاموس بسطا كاهن كنيسة الشهيد فيلوثؤس، وحضور كوكبة من نواب محافظة أسيوط منهم النائب أحمد حسين جوده والنائب علاء سليمان، كما حضر عدد كبير من ممثلي أحزاب مستقبل وطن وحماة الوطن والشعب الجمهورى والمصرى الديمقراطي والاتحاد والتجمع والمحافظين، كما حضر عدد كبير من ممثلي المجتمع المدني بالمحافظة.

 الاحتفال بمرور 100 عام على صدور أول دستور

وشهدت المأدبة الاحتفال بمرور 100 عام على صدور أول دستور حديث عرفته مصر، حيث عُرض فيلما تسجيليا من إنتاج الحزب عن دستور ٢٣، ضمن حملة أطلقها الحزب للاحتفال بمئويته، كما تم الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة أسيوط الذي  يوافق 18 أبريل من كل عام.

بداية الاحتفال بالسلام الجمهوري

بدأت المآدبة بالسلام الجمهوري ثم تلاوة عطرة من القرأن الكريم، تلا ذلك كلمة النائب عبد المنعم إمام، التي عبر فيها عن مدي سعادته بوجوده بمحافظة أسيوط التي أطلق عليها قدماء المصريين اسم "سيوط" والتي  تعني الحارس. وتحدث عن مدي شجاعة وبسالة أبناء مصر وهو ما يواكب إحياء ذكرى تصدى أهالي قرية بني عدي للحملة الفرنسية 18 إبريل عام 1799م والذي جعلته المحافطة عيدها القومي وتحتفل به في نفس اليوم من كل عام.

أول دستور مصري ديمقراطي

وذكر أيضا أن اليوم هو ذكرى مرور 100 عام على صدور أول دستور مصري ديمقراطي، والذي تشكلت لجنته من 30 عضوا وكان منهم محمد بيه علوبة وتوفيق دوس وهما من أبناء أسيوط، حيث شاركا في وضع أول دستور رسخ لفكرة المواطنة والدولة المصرية الحديثة بفكرها الحالي، وتابع: أرى أن بلدنا يستحق الكثير من الجهود ونحن كحزب نعمل على ترسيخ التعاون بين كافة طوائف المجتمع المصري للوصول لمستقبل مختلف، وتأسيس جديد للجمهورية الجديدة عنوانها الحرية والديمقراطية والمدنية والحداثة، ولا تأتي الحداثة إلا بالتنوع ومشاركة كل الأحزاب، ولا بد من مشاركة الجميع سواء من خلال الأحزاب أو والنقابات.

وفي ختام كلمته وجه الشكر لجميع الحاضرين وأعلن في الختام عن مفاجأة لشعب أسيوط الكريم، وهو إطلاق مركز العدل لدراسات الصعيد والذي سيكون مقره محافظة أسيوط، وسيعمل المركز على قضايا الصعيد والعمل على تطوير صعيد مصر وتنميته.

وتلى ذلك كلمة النائب أحمد قناوي، التي بدأها بتقديم التهنئة للحضور ولشعب أسيوط الكريم بمناسبة الأعياد الخاصة بالأخوة المسيحيين، وعيد أسيوط القومي، ومرور ١٠٠ عام على صدور أول دستور مصري ديمقراطي عام 1923م.

وتابع: أن والمُلاحظ هنا أن مصر سبقت دول كثيرة في وضع دستور ديمقراطي وهو ما يؤكد على إن مصر كانت لها الريادة في السير تجاه الدول الديمقراطية الحديثة، ومن خلال هذا الدستور تم التمهيد للحكم الوطني من أجل تمكين المصريين من تحديد مصيرهم والتخلص من المستعمرين.

واختتم كلمته بربط احتفال الحزب بدستور الأجداد بالتحضير للحوار الوطني الذى يأمل أن ينتج عنه ميراثا منشأ لدولة عدالة ورفاة وتنمية مستدامة يتذكره الأحفاد.

عرض التنورة وعازفي العود

ثم بدأ البرنامج الفني لفرقة التنورة وعازفى العود، أثناء تناول الحضور لوجبة السحور.

تابع موقع تحيا مصر علي