عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فلكياً.. هذه الدول أعلنت يوم السبت أول أيام عيد الفطر

رؤية الهلال
رؤية الهلال

أعلنت كل من إندونيسيا وماليزيا وسلطنة برناوي أن عيد الفطر سيكون يوم السبت الموافق 22 إبريل، وذلك لعدم ثبوت رؤية الهلال مساء اليوم الخميس. 

تحيا مصر 

السبت أول أيام عيد الفطر فى أستراليا واليابان

وذكر مركز الفلك الدولي عبر حسابه على تويتر إن كل من أستراليا وتايلاند وسنغافورة واليابان، أعلنت أن يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر

وكان مجلس الإفتاء الأسترالي أعلن، أمس الأربعاء، أن يوم السبت القادم هو أول أيام عيد الفطر في أستراليا.

وذكر مجلس الإفتاء، إن الحسابات الفلكية أكدت عدم إمكانية رؤية الهلال مساء يوم الخميس، بحسب ما ورد في نص البيان الذي أصدره المجلس.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه فرنسا ودول أخرى، أن يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأكد مركز الفلك الدولي منذ أيام، أن رؤية الهلال، الخميس، غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالمين العربي والإسلامي، وبالتالي يكون السبت 22 هو أول أيام عيد الفطر ما أثار حالة من الجدل مما دفع بعض الفلكيين إلى الرد بالدلائل على ولادة الهلال الليلة، فيما ذهب البعض إلى أن رؤيته قد تكون مستحيلة الليلة.

كسوف شمس كلي فى أستراليا

وفى سياق منفصل، شهدت مناطق من النصف الشرقي للكرة الأرضية، اليوم الخميس، كسوفاً كلياً نادراً للشمس، وهو يسمى "كسوف الشمسي الهجين"، وكان مرئياً في جزيرة إكسماوث وجزيرة بارو في غرب أستراليا، والمناطق الشرقية من تيمور الشرقية وبابوا الغربية في إندونيسيا.

وقال جون لاتانزيو من الجمعية الفلكية الأسترالية “أصبح الكثير من الناس مدمنين على هذه اللحظة الغريبة التي تبدو كأنها من عالم آخر”.

وأضاف :" أصبحوا قناصي كسوف يسافرون حول العالم لتجديد التجربة".

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض ويكونان بالحجم نفسه تقريباً فى السماء بالنسبة لمراقب من الأرض. نتيجة لذلك يبدأ النوع الظاهر من الكسوف في التأثر بانحناء سطح الأرض في تلك الأماكن التي يكون فيها القمر أثناء الكسوف في أوج ذروته، وبالتالي، يكون له أكبر حجم ظاهر، يحدث الكسوف الكلي للشمس. بينما في الأماكن التي يكون فيها القمر قريبًا من الأفق، يكون حجمه الظاهري أصغر قليلاً من حجم الشمس، لذلك نشاهد الكسوف الحلقي

تابع موقع تحيا مصر علي