عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرض أم سنة ؟.. حكم صلاة الجمعة فى يوم العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداولت التساؤلات الكثيرة عبر محركات البحث على الشبكة العنكبوتية ( جوجل ) حول حكم صلاة ظهر الجمعة فى يوم العيد وهل صلاة العيد تغنى عن صلاة ظهر الجمعة حيث يوافق غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك وأعلنت دار الإفتاء اليوم بداية غرة شوال.

تحيا مصر

وفى هذا السياق، قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن على المسلمين الفرح بعطايا الله جميعها، أي يجب الفرح بإتمام العبادة في شهر رمضان الكريم وحلول عيد الفطر المبارك

حكم صلاة الجمعة فى يوم العيد 

وأكد عويضة، خلال لقائه ببرنامج "فتوى الناس" المذاع عبر فضائية "الناس"، أن الشرع الحنيف يريد من الإنسان الاستمتاع بوقته إلى أقصى حد ممكن، ولهذا قال النبي صلى الله وعليه وسلم عندما اجتمع في يوم واحد يوم العيد ويوم الجمعة: "اجتمعا في يومكم هذا عيدان، فمن شاء شهد معنا الجمعة،  ومن شاء أجزأه، وإنا مجمعون".

وأشار، " اللي هيكتفي بصلاة العيد فقط يجب إن يعلم أن صلاة العيد لا تغني عن صلاة الظهر، يعني ممكن نترك صلاة الجمعة ولكن الظهر فرض".

صلاة الجمعة فى يوم العيد

وجدير بالذكر أنه أوضحت وزارة الأوقاف المصرية فى بيان رسمى سابق حول حكم صلاة الجمعة فى يوم العيد

وأكدت وزارة الأوقاف، هو إقامة كل صلاة منهم في وقتها جماعة في المسجد، حيث يكون ذلك الرأي الأحوط عند علماء المسلمين، مشيرة إلي أنها شددت على الأئمة وجميع العاملين بالمساجد على ضرورة أداة الصلاتين بشعائرهم من خطبة وغيرها في الأماكن المخصصة لها وفي الأوقات المحددة لكلًا منهما.

حكم قضاء صلاة عيد الفطر

وعلى صعيد أخر.. أكدت دار الإفتاء، أنه يشرع قضاء صلاة العيد لمن فاتته متى شاء في باقي اليوم أو في الغد وما بعده أو متى اتفق كسائر الرواتب، وإن شاء صلاها على صفة صلاة العيد بتكبير، وإلى ذلك ذهب الإمامان: مالك والشافعي رضي الله عنهما لما رُوِيَ عن أنسٍ رضي الله عنه أنه كان إذا لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يُكَبِّرُ فيهما؛ ولأنه قضاء صلاة فكان على صفتها كسائر الصلوات، وهو مُخَيَّرٌ إن شاء صلاها وحدَهُ، وإن شاء في جماعة، وإن شاء مضى إلى الْمُصَلَّى وإن شاء حيثُ شاء.

وأشارت دار الإفتاء، أنه يجوزُ لمن فاتَتْهُ صلاةُ العيد أن يصلِّيَ أربعَ ركعاتٍ، كصلاة التطوع، وإن أحب فصلَ بسلامٍ بَيْنَ كُلِّ ركعتين، وذلك لما رُوِي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: «مَنْ فَاتَهُ الْعِيدُ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا» أخرجه الطبراني.

تابع موقع تحيا مصر علي