عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مساومته على سيارته.. تعرف على عقوبة سرقة السيارات

تحيا مصر

فى اطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة المعصرة بمديرية أمن القاهرة من (أحد الأشخاص "يحمل جنسية إحدى الدول" - مقيم بدائرة قسم شرطة حلوان) بأنه أثناء قيامه بتوصيل خبز لأحد المطاعم بدائرة قسم شرطة المعادى بالسيارة قيادته "ربع نقل"  فوجئ بقيام شخصين بمغافلته والاستيلاء على السيارة قيادته حال توقفها أمام المطعم المشار إليه ولاذا بالفرار.

تحيا مصر

مساومة مالكها.. أمن القاهرة يضبط المتهمين بسرقة سيارة

وفى وقت لاحق  تلقى إتصالاً هاتفياً من هاتف محمول "محدد" - طلب خلاله المُتصل إبلاغ مالك المخبز محل عمله بدفع مبلغ مالى نظير إعادة السيارة، وعقب تقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من تحديد وضبط مرتكبا الواقعة.

وتبين من تحريات أجهزة أمن القاهرة أنهما ( شخصين ، مقيمان بالقاهرة) حال إستقلالهما السيارة المستولى عليها ، وبحوزة أحدهما " الهاتف المحمول" المستخدم فى المساومة.

عقوبة السرقة

ونصت المادة 318 من قانون العقوبات، على أن عقوبة السرقة لا تتجاوز سنتين، خاصة السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة، وطبقا لقانون العقوبات أيضًا يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317.

تشديد عقوبة السرقة

وأشار إلى أنه يجوز في حالة العودة تشديد العقوبة مع وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات، كما نص قانون العقوبات على أن الحبس في جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولًا بالنفاذ فورًا ولو مع حصول استئنافه.

سنتين حبس.. عقوبة السرقة في قانون العقوبات

وعاقبت المادة 318 من قانون العقوبات من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

3 سنوات عقوبة مشددة

كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

تابع موقع تحيا مصر علي