عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسم حصاد القمح.. اعرف عقوبة إنشاء محطات لـ غربلة التقاوي دون ترخيص

تحيا مصر

حدد قانون الزراعة ضوابط وآليات لإنشاء محطات لـ غربلة وتنظيف التقاوي، ووضع القانون عقوبات للمخالفين لأحكام هذا القانون تصل للغلق والغرامة. 

تحيا مصر

إقامة محطات لغربلة تقاوي الحاصلات الزراعية 

ونصت المادة "30" من القانون على أنه لا يجوز بغير ترخيص من وزارة الزراعة إقامة محطات لغربلة تقاوي الحاصلات الزراعية أو تنظيفها أو إعدادها.

ونص القانون في المادة "31" يصدر وزير الزراعة قرارات بالإجراءات والشروط اللازمة للحصول على هذا الترخيص.

وطبقا للقانون ، يصدر وزير الزراعة قرارا بالشروط التي يلزم توافرها في البذرة المقدمة للغربلة والمعاملات التي تعامل بها البذور المعدة للتقاوي والإجراءات والنظم التي تراعى في عمليات الغربلة والتنظيف والإعداد والتعبئة وطريقة التصرف في التقاوي المعدة ونواتج الغربلة ويبين القرار المذكور السجلات التي يجب على أصحاب ومديري محطات الغربلة امساكها.

كما نصت المادة "33"، أن لمأموري الضبط القضائي له الحق في دخول محطات الغربلة وملحقاتها والتفتيش عليها وأخذ عينات بدون مقابل من البذور الموجودة بها لفحصها وذلك طبقا للشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار من وزير الزراعة . 

عقوبة إنشاء محطات لـ غربلة التقاوي دون ترخيص

ونصت المادة "100"، من هذا القانون علي أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسة جنيهات ولا تزيد على ثلاثين جنيها كل من يخالف حكم ٣٠ من القانون ،  وذلك فضلا عن مصادرة الحاصلات التي يتم ضبطها في حالة مخالفة البند (ز) من المادة (٤) وكذلك مصادرة التقاوي موضوع المخالفة في حالة مخالفة المادة ٣٠، ٣١ وإغلاق المحطة عند مخالفة المادة (٣٠).

تابع موقع تحيا مصر علي