عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سولاف درويش لـ تحيا مصر: قانون المعاشات الجديد قائم على سد الفجوة بين المعاش و المرتب

تحيا مصر

قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن "قانون التأمينات و المعاشات كان شائك وكان لابد أن يكون موجود في مرحلة من المراحلة و أنا شاهدة على هذه المرحلة الرئيس لما خرج  وقال في أحد المؤتمرات أدوا الناس حقوقها فكانت الخمس العلاوات وتم دراسة الخمس العلاوات التي كانت موقوفة و الجزء الآخر لازم حل لمشكلة التأمينات الاجتماعية لأن التأمينات الاجتماعية كانت على وشك مرحلة خطرة جدا أن آليات رجوع هذه الأموال وفك التشابك اللي موجود بين وزارة  المالية وبنك الاستثمار والتأمنيات الاجتماعية و عدم قدرتهم  لمرحلة من المراحل على تحديد المديونات الموجودة لصالح التأمينات الاجتماعية وكيفية ردها".

تحيا مصر

تشكيل لجنة لدراسة العالقين في هذه المرحلة

وأوضحت النائبة، أن "آلية فك هذه التشابكات أنه لازم يكون هناك قانون جامع للتأمنيات الاجتماعية بالكامل و نفك المشكلة ونرجع جزء من الأموال لحل الأزمة الموجودة لذلك خرج هذا القانون في هذه المرحلة.. وأثناء التطيبق حصل شائعات وللأسف بعض الناس سمعت الشائعات وفيه بعض الناس استغلت لحظة تنفيذ القانون و حصل أزمة آخرى في القانون.. ودا اللي داير حاليا في لجنة القوى العامة بالبرلمان".

وتابعت درويش، في ندوة تحيا مصر، " انه تم تشكيل لجنة لما تم تقديم طلب إحاطة من المهندس أشرف رشاد وتم دراسة هذا الطلب و الثلاث وزارات المختلفين  وبالفعل تم تشكيل لجنة لدراسة العالقين في هذه المرحلة.. وفي المرحلة الحالية مبقاش فيه حد بيقدم على المعاش المبكر إلا للإعاقة، و تم تشكيل اللجنة من قبل الثلاث وزارات بالاشتراك مع هيئة التأمينات الاجتماعية لدراسة الموقف و حله و احنا في انتظار النتائج.. القانون في المرحلة الحالية هو قانون جيد في المجمل العام.. وفيه مشكلات ظهرت معانا أثناء التطيبق لأن التشريع مش قرآن".

سد الفجوة بين المعاش و بين المرتب

واستكملت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن ، أن "هذا هو الأساس اللي قام عليه  القانون.. فلسفة القانون قائمة على سد الفجوة بين المعاش و بين المرتب و دي  الفلسفة العادلة اللي كنا بندور علينا أثناء تجهيز هذا القانون.. القانون جيد لكن ممكن تلاقي أثناء التطبيق مادة أو اتنين فيهم مشاكل.. لكن اللي قام عليه هذا القانون هي الفجوة بين المعاش و الراتب فمينفعش تكون بتقبض000 8 جنيه وبعد كدا نلاقيه 2000 جنيه".

تابع موقع تحيا مصر علي