عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: سنلغى اتفاق الحبوب إذا حظرت مجموعة السبع الصادرات

سفن تحمل  حبوب أوكرانية
سفن تحمل حبوب أوكرانية فى البحر الأسود

أعلن الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، اليوم الأحد، إنه سيتم إلغاء اتفاق الحبوب التى تتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا فى حال قامت المجموعة السبع بحظر الصادرات إلى روسيا.

تحيا مصر

حظر كامل على التصدير إلى روسيا

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، دعت مجموعة الدول السبع الصناعية، في بيان، إلى التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع في اتفاق مهم لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وكانت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، ذكرت فى وقت سابق نقلاً عن مصادر بالحكومة اليابانية، أن مجموعة الدول السبع تدرس فرض حظر شبه كامل على التصدير إلى روسيا.

وكان قد تم توقيع الاتفاق بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في إسطنبول في يوليو الماضي، مما أتاح لأوكرانيا تصدير أكثر من 27 مليون طن من الحبوب من العديد من موانئها على البحر الأسود.

روسيا: لن نمدد اتفاق تصدير الحبوب

لكن روسيا، أكدت  إلى أنها لن تسمح بتمديد الاتفاق إلى ما بعد 18 مايو بسبب عدم تلبية قائمة المطالب الخاصة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وقال البيان الذي صدر عقب اجتماع استمر يومين في ميازاكي باليابان إن وزراء الزراعة في مجموعة الدول السبع يدركون أهمية الاتفاق وقالوا: "نؤيد بشدة التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع في مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود".

وأضاف البيان: "ندين محاولات روسيا استخدام الغذاء أداة لزعزعة الاستقرار وأداة للإكراه الجيوسياسي ونكرر التزامنا بالتضامن ودعم المتضررين من استخدام الغذاء سلاحا في الحرب".

ومن المقرر أن يناقش وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اتفاق تصدير الحبوب مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فى نيويورك هذا الأسبوع.

ابن المتحدث باسم بوتين يشارك فى الحرب الأوكرانية

وفى سياق أخر، كشفت صحيفة " كومسومولسكايا برافدا"  الروسية بأن ابن المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قاتل في أوكرانيا باسم مستعار في صفوف مدفعية مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة.

وقال نيكولاي بيسكوف، الأبن البالغ من العمر 33 عاما للصحيفة، إنه خدم فى أوكرانيا، ويعد ذلك مثالاً علنياً نادراً لقتال أحد أبناء كبار المسؤولين الروس فى الحرب. 

وأضاف نيكولاي خلال المقابلة  الصحفية:"كان ذلك بمبادرة مني… اعتبرت أن هذا واجبي". 

وأشار نيكولاي إلى إنه قضى مدة عقده الأقل من نصف عام بقليل باسم مستعار لإخفاء هويته الحقيقية. وذكرت الصحيفة بأنه تلقى ميدالية لشجاعته.

تابع موقع تحيا مصر علي