عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قرار سار من الرئيس للمواطنين بشأن قيمة الدعم.. فيديو

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تحدث الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، على القرارات التي أعلنتها وزارة المالية برفع نسبة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية.

تحيا مصر

و قال الدكتور عبد المنعم السيد، في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، ، إن الموجة التضخمية اجتاحت العالم بأكمله بعد أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية والدولة المصرية تحملت جزءًا من التضخم نتيجة فاتورة الاستيراد المرتفعة.

التضخم 

وأضاف :"الرئيس عبد الفتاح السيسي يُحاول التقليل من عبء التضخم وزيادة الأسعار على المواطنين، معقبا:" معدل الدعم المقدم للمواطنين في الموازنة العامة ارتفع بأكثر من 171 مليار جنيه ليصل إلى 529 مليار بعد أن كان 358 مليار جنيه".

وتابع:" هذا الرقم يُعني تحول الموازنة العامة إلى موازنة لدعم الأسر الأكثر احتياجًا، إذ أن رقم الـ529 مليار جنيه يُمثل نحو 32% من إيرادات الدولة وأكثر من 26% من حجم نفقات الدولة المصرية".

الأسعار

وأكمل:" شبكة الحماية الاجتماعية خلال السنوات الماضية تزداد بشكل كبير نظرًا لمحاولة الدولة تقليل وتخفيض الموجة التضخمية التي تواجه العالم والمواطن المصري".

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمر برفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية من ٣٥٨,٤ مليار جنيه إلى ٥٢٩,٧ مليار جنيه بنسبة زيادة ٤٨,٨٪؜ للتخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخمية العالمية؛ بما يُمكِّن الدولة من التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية الأكثر استهدافًا للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، على نحو يتكامل مع جهود الارتقاء بمستوى المعيشة.

وأضاف الوزير، أنه تم تخصيص ١٢٧,٧ مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم السلع التموينية بمعدل نمو سنوي  ٤١,٩٪ مقارنة بـ ٩٠ مليارًا للسلع التموينية خلال العام المالي الحالي و١١٩,٤ مليار جنيه لدعم المواد البترولية و٦ مليارات جنيه للتأمين الصحي والأدوية بزيادة ٥٨,٢٪ عن العام المالي الحالي، و١٠,٢ مليار جنيه لدعم الإسكان الاجتماعي بمعدل نمو سنوي ٣١,٥٪  مقارنة بـ ٧,٨ مليار جنيه، و٣١ مليار جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي بمعدل نمو سنوي ٢٥٪، و٢٠٢ مليار جنيه مساهمات صناديق المعاشات بمعدل نمو سنوي ٦٪ مقارنة بـ ١٩١ مليارًا خلال العام المالي الحالي؛ بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاههم، فضلاً على تحمل الخزانة العامة للدولة ٨ مليارات جنيه لعلاج المواطنين على نفقة الدولة بمعدل نمو سنوي ١٤,٣٪

تابع موقع تحيا مصر علي