عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ابن الرئيس الأمريكي السابق ترامب يثير غضبا السودانيين.. فماذا قال؟

ترامب الأبن
ترامب الأبن

أثار نجل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب غضب السودانيين بعد أن كتب تغريدة يصف فيها السودان بالبلد القذرة الفقيرة. وذلك احتجاجاً على سياسة إدارة بايدن فى إجلاء الأمريكيين من السودان، بعد اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع، مما أسفر عنه مقتل وإصابة المئات. 

تحيا مصر

بلد فقيرة وقذرة

وقال دونالد ترامب جونيور فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر:" ترك جو بايدن للتو 16 ألف أميركي آخرين فى بلد فقير قذرة مزقته الحرب وسحب طاقم السفارة فى البداية.. يا له من عمل مشين". 

وبعد أن كتب هذه التغريدة اندلعت موجة من الانتقادات ضد ابن ترامب باستخدامه هذه العبارة المهينة فى وصف السودان، وعلق أحد المتابعين على التغريدة قائلاً:" والدك من أرسلهم". 
يشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يواجه مجموعة من القضايا والتهم من بينها تحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكونجرس رفضاً لفوز بايدن فى الانتخابات، بالإضافة إلى إخفاء وثائق للبيت الأبيض فى بيته و تحتوي على معلومات سرية، واندلاع أزمة ستورمي الأخيرة واتهام ممثلة أفلام إباحية بإنه كان على علاقة معها ودفع لها مبلغ مالي مقابل أن تصمت. 

واندلعت اشتباكات فى السودان فى 15 إبريل بين قوتين عسكريتين، الأول تتمثل فى قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، والثاني قائد (ميليشات) الدعم السريع والذي يتزعمها تاجر الأبل سابقاً محمد حمدان دقلو الملقب بـ (حميدتي). وأدى هذا النزاع المسلح إلى مقتل نحو 420 شخص وإصابة أكثر من 3700 آخرين. 

أمريكا تعلن إجلاء عاياها من السودان

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن إن الجيش الأميركي أجلى موظفين بالحكومة الأميركية من السودان، و قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إنه:" تم إجلاء جميع الموظفين الأميركيين وعائلاتهم بأمان وإن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة الأميركيين هناك في تدبير شؤون سلامتهم".

وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون أن نحو 100من  قوات العمليات الخاصة الأمريكية شاركوا فى الإجلاء، مضيفين أنهم دخلو السودان وخرجوا منها من دون أن يتعرضوا لإطلاق نار من أي طرفى الصراع.

تابع موقع تحيا مصر علي