عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العالم يسابق الزمن.. تعرف على الدول التى أجلت رعاياها من السودان

مواطنون يتم إجلائهم
مواطنون يتم إجلائهم من السودان

بدأت دول عدة لإجلاء مواطنيها من السودان، منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع فى 15 أبريل الجاري، وأدت إلى سقوط مئات القتلى والجرحي، وسط جهود دولية لإيقاف نزيف الدم ووقف الصراع المسلح بين القوتين العسكريتين. 

تحيا مصر

وخلال ذلك قامت دول عدة بسرعة إجلاء مواطنيها من السودان وفيما يلي أبرز البلدان التى قامت بإجلاء رعاياها من السودان. 
 

الولايات المتحدة 

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن إن الجيش الأميركي أجلى موظفين بالحكومة الأميركية من السودان، و قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إنه:" تم إجلاء جميع الموظفين الأميركيين وعائلاتهم بأمان وإن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة الأميركيين هناك في تدبير شؤون سلامتهم".

وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون أن نحو 100من  قوات العمليات الخاصة الأمريكية شاركوا فى الإجلاء، مضيفين أنهم دخلو السودان وخرجوا منها من دون أن يتعرضوا لإطلاق نار من أي طرفى الصراع.

بريطانيا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أمس  الأحد، إن القوات المسلحة البريطانية نجحت فى إجلاء الموظفين الدبلوماسيين وعائلاتهم من السودان

وقال سوناك عبر صفحته الرسمية على تويتر" أكملت القوات المسلحة البريطانية عملية إجلاء معقدة وسريعة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان ، وسط تصعيد كبير في أعمال العنف وتهديدات لموظفي السفارة".

وأضاف:" أشيد بالتزام دبلوماسيينا وبسالة العسكريين الذين نفذوا هذه العملية الصعبة".

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني:" نحن مستمرون في متابعة كل السبل لإنهاء إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة الرعايا البريطانيين المتبقين في البلاد".

إيطاليا

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، بنجاح إجلاء 19 من رعاياها فى السودان، بالتنسيق مع مصر. 

وقالت الخارجية الإيطالية فى تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على تويتر:" تم تأمين 19 إيطالياً فى رحلة بحرية فى مياه بورتسودان، ووصلو الآن إلى الغردقة، بفضل سفارتنا فى الخرطوم وبالتنسيق مع مصر".

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنه سيجري إجلاء نحو 140 إيطاليا من السودان، فضلا عن نحو 60 شخصا من بلدان أخرى.

ألمانيا 

أعلنت ألمانيا إن طائرة عسكرية هبطت فى الخرطوم حيث بدأت عملية إجلاء نحو 200 ألماني من السودان، وأشارت إلى أن إجلاءهم وإجلاء رعايا دول أخرى سيستغرق بعض الوقت

روسيا 

قال السفير الروسي فى الخرطوم، إن 140 من أصل 300 مواطن روسيا فى السودان أعلنوا أنهم يريدون الرحيل، لافتا إلى أن هناك نحو 15 شخصا بينهم امراة وطفل عالقين فى كنيسة أرثوذكسية روسية على مقربة من القتال فى الخرطوم. 

دول عربية ترحل مواطنيها من السودان

وفيما يتعلق بالدول العربية، أعلنت مصر بإنه تم إجلاء 436 مواطن من السودان عبر الإجلاء البري بالتنسيق مع السلطات السودانية. 

و أكد المتحدث باسم الخارجية المصرية بأن السفارة المصرية فى الخرطوم مستمرة والقنصليات في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المواطنين المصريين فى السودان لتأمين عملية إجلائهم تباعاً.

أما السعودية، فقد أجلت 91 سعوديا ونحو 66 شخصا من دول أخرى من بورتسودان على متن سفينة حربية إلى جدة عبر البحر الأحمر.

وفى الأردن، تم إجلاء 343 شخص بينهم أدنيون ومقيمون فى الأراضي الفلسطينية والعراق وسوريا وألمانيا. 

أما تونس، فقالت إنها ستبدأ إجلاء مواطنيها اليوم الاثنين من الخرطوم. بينما تعمل الحكومة اللبنانية على إجلاء 51 مواطنا من بورتسودان.

وفى السياق ذاته، أعلنت السفارة الليبية فى الخرطوم إن 83 ليبيا بينهم دبلوماسيون وموظفون فى شركات الطيران تم إجلائهم.

تابع موقع تحيا مصر علي