عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينهم طفلين.. خفر السواحل التونسي ينتشل جثة 31 مهاجر من البحر

جثث مهاجرين قبالة
جثث مهاجرين قبالة السواحل التونسية- أرشيفية

أعلنت السلطات التونسية، اليوم الاثنين، انتشال 31 جثة متعفنة لمهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل البلاد. 
تحيا مصر

جثث متعفنة

وذكر المتحدث باسم الحرس الوطني فى بيان:" تمكنت وحدات مناطق الحرس البحري بصفاقس وقرقنة والمهدية من العثور على 30 جثة من بينهم امرأتين وطفلين متآكلة ومتعفنة  لفظتها أمواج البحر".

وأضاف "في سياق متصل، تمكنت وحدات المنطقة البحرية بقابس من انتشال جثة أنثى متعفنة ومتآكلة الرأس والأطراف".

وأوضح البيان أنه بحسب المعاينة الأولية فإنهم يعودون لجنسيات إفريقية جنوب الصحراء.

يشار إلى أن الغالبية العظمى من عمليات الاعتراض والإنقاذ التي قام بها خفر السواحل التونسي هذا العام جرت في محيط صفاقس، ثاني أكبر مدن تونس.

وتسجل تونس التي تبعد بعض سواحلها أقل من 150 كلم من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، محاولات متكررة للهجرة. ومعظم المهاجرين يتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

14 ألف مهاجر يصلون إلى إيطاليا

وبحسب وزارة الداخلية الإيطالية، وصل أكثر من 14 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية العام مقارنة بأكثر من 5300 خلال الفترة نفسها من العام الماضي و 4300 فى عام 2021. 

غرق 4 قوارب قبالة السواحل التونسية

ويذكر أنه فى أواخر مارس الماضي، غرقت 4 قوارب تقل مهاجرين أفارقة غرقت قبالة سواحل تونس  اثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا مما أدى إلى مقتل نحو خمسة أشخاص، و 33 فى عداد المفقودين، فى حين أنقذ خفر السواحل 84 آخرين.

وفى وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الحرس التونسي، إن وحداته البحرية انتشلت جثث 14 مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء، غرقوا قبالة سواحل محافظة صفاقس جنوب شرقى البلاد، وذلك خلال محاولتهم الوصول إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية.

فيما تمكن الحرس التونسي من إنقاذ 54 مهاجرا ممن كانوا على متن نفس القارب، كما تمكن من إحباط 14 عملية اجتياز للحدود البحرية غير شرعية وإنقاذ 435 مهاجرا الليلة الماضية. 

وأصبحت سواحل تونس نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين التونسيين والأفارقة عبر قوارب مكتظة نحو السواحل الإيطالية.

تابع موقع تحيا مصر علي