عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى تأسيسه الـ 116.. الأهلي كبير إفريقيا وزعيمها الأوحد

تحيا مصر

يحتفل عشاق النادي الأهلي في كافة ربوع الوطن العربي، بالذكرى 116 على تأسيس القلعة الحمراء، فمنذ أن تم إنشاء النادي في الرابع والعشرين من أبريل  لعام 1907،  وعمل النادي على رفع راية الوطن، بإنجازاته التي نصبها ودونها في كتب التاريخ، فالنادي الأهلي، كتب اسمه بحروف من نور بين جميع أندية العالم، حتى صار الأفضل في قارته، والأكثر تتويجًا للبطولات خارج حدود تلك القارة السمراء.

ذكرى تأسيس النادي الأهلي

ويعد النادي الأهلي، هو زعيم القارة الإفريقية، فمنذ اللحظة الأولى على إنشائه، وعلى باسمه خارج أرجاء هذا الوطن، وأصبح سيد القارة الإفريقية، بعدد تتويجات هي الأكثر فيها، كما أن يُناطح كبار العالم بتكل البطولات القارية، فهو ثاني أكثر أندية العالم تتويجًا بالبطولات القارية، ويسبقه فقط الملكي ريال مدريد.

رفع النادي الأهلي شعار “ الأهلي فوق الجميع”، والمقصود بتلك المقولة التي أطلقها رئيس النادي التاريخي صالح سليم، أن لا صوت يعلو فوق صوت مصلحة النادي، وهذا ما تم التعامل به على مدار تاريخه، ففي جميع المواقف، أثبت الأهلي صِحة تلك المقولة.

وتحولت فكرة عمر بك لطفي، مؤسس النادي الأهلي، إلى حلم وواقع يتغنى به الجميع، ففكرة إنشاء النادي الأهلي كانت وطنية بحتة، تم تأسيسيه من الشباب المثقفين في مصر، لمقاومة الاحتلال البريطاني، ولكي يكون هنالك مكان يتجمع فيه هؤلاء الشباب، اقترح عمر بك لُطفي تأسيس نادي رياضي، وأُطلق عليه اسم النادي الأهلي، والذي يدل على الوطنية.

تلك الفكرة تحولت وتوسعت وأصبح نادي رياضي اجتماعي ومؤسسة رياضية يأمل الجميع أن يسير على خُطاه، سواء في مبادئه التي أرساها، أو على إنجازاته وبطولاته التي حققها.

الأهلي الأكثر تتويجًا بالبطولات

الأهلي هو الأكثر تتويجًا بالبطولات داخل مصر، فقد حصد 42 لقبًا من بطولة الدوري المصري، واقترب من حصد اللقب الـ 43، كما أنه تُوج بـ 38 لقبًا من بطولة كأس مصر، كان آخرها تتويجه على حساب بيراميدز، بالنسخة الماضية من البطولة الأعرق داخل مصر.

وزُودت خزائن بطولات الأهلي، بـ 12 لقب من كأس السوبر المصري، وبإمكانه أن يزيد من هذا العدد إذا فاز على حساب الزمالك، في اللقاء المنتظر بينهما مطلع الشهر المقبل، إضافة إلى تتويجه بـ 7 بطولات من بطولة السلطان حسين، و 16 من دوري منطقة القاهرة، ولقب وحيد من كأس الجمهورية العربية المتحدة، ومثله من كأس الاتحاد المصري.

كما نجح الأهلي، في الفوز بكأس الكؤوس الإفريقية 4 مرات أعوام ( 1984، 1985، 1986، 1993)، و10 ألقاب من بطولة دوري أبطال إفريقيا أعوام ( 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020، 2021).

ولازالت للقصة فصولها التي لم تكتمل بعد ، فلم يغلق كُتاب التاريخ صفحاتهم، لأن الأهلي اعتاد على تدوين والتنصيب بالبطولات في أو وقت وتحت أي ظروف.

 

تابع موقع تحيا مصر علي