عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدكتورة نورهان الشيخ: التحرك المصري بشأن الأزمة السودانية اتسم بالحكمة والفهم العميق

الدكتورة نورهان الشيخ
الدكتورة نورهان الشيخ

قالت الدكتورة نوهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية، أن التحرك المصري بشأن الأزمة السودانية اتسم بالحكمة والفهم العميق للأزمة الحالية في السودان، والدليل على ذلك كل الدول الكبرى والاقليمية حذت حذو مصر.

تحيا مصر

الدكتورة نورهان الشيخ: الامر معقد جدا في السودان

وأشارت الشيخ في تصريحات ل on إلى أن الامر معقد جدا في السودان، مصر لها مصالح استراتيجية لأن السودان امتداد طبيعي لأمننا القومي، وبالتالي كان من المهم إن مصر تتعامل مع الأزمة بحذر وحكمة، والسياسة المصرية بشكل عام يحكمها مبادئ عامة مثل عدم التدخل في شؤون الدول بشكل عام بما فيها دول الجوار وحماية مصالحنا وأمننا القومي.

خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان

وكان قد صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أنه في اطار جهود الدولة فى تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم إجلاء ٤٣٦  مواطناً من السودان عبر الإجلاء البري بالتنسيق مع السلطات السودانية.

كما أكد بأن السفارة المصرية فى الخرطوم مستمرة والقنصليات في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المواطنين المصريين فى السودان لتأمين عملية إجلائهم تباعاً.

وبدأت إجراءات إجلاء عدد من المواطنيين المصريين من المناطق الآمنة بالسودان، بالتنسيق مع السلطات السودانية  كما تستمر القنصلية المصرية  في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المصريين الجاري إجلاؤهم من خلال بورسودان ووادي حلفا.

وزارة الخارجية تخصص خطوط ساخنة لتلقي اتصالات المواطنين بشأن موقف الجالية المصرية في السودان

كما قامت وزارة الخارجية بإنشاء غرفة عمليات وتخصيص خطوط ساخنة لتلقي الاتصالات من المواطنين المصريين بشأن موقف الجالية المصرية في السودان وعمليات الإجلاء المرتقبة.

تابع موقع تحيا مصر علي