عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأسبق: الدولة بكافة أجهزتها تدير ملف عودة الجالية المصرية من السودان بإحترافية ودقة عالية

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن الدولة المصرية بكافة أجهزتها ومؤسساتها تدير ملف عودة الجالية المصرية من السودان بإحترافية شديدة، وبدقة عالية.

تحيا مصر

السفير محمد العرابي: هناك تسهيلات كبيرة تقدمها الحكومة للجالية المصرية

وأضاف العرابي، فى تصريحات خاصة لقناة DMC، إن هناك تسهيلات كبيرة تقدمها الحكومة للجالية المصرية فى كافة ربوع السودان، مشيرًا إلى أنها عملية معقدة ومحفوفة بالمخاطر.

السفير محمد العرابي: الدولة المصرية تعي اهتمامًا بالغًا بالمواطن المصري

وأشار العرابي، إلى أن الدولة المصرية تعي اهتمامًا بالغًا بالمواطن المصري، مؤكدًا أن مصر من أول الدول التي اعلنت تنسيق عودة الجالية المصرية.

وأكد العرابي، أن مصر تقدم مساعدات لدول أخري تحاول إجلاء مواطنيها، لافتًا بأنها تنقل مواطنيها عبر البر والبحر والجو، نظراً لأن عدد المصريين المتواجدين هناك كبير.

السفير محمد العرابي: مصر أعطت الاهتمام أولاً بالمواطن المصري

وأوضح العرابي، أن هناك بعض الدول قررت عودة البعثات الدبلوماسية أولاً فى السودان، لكن مصر أعطت الاهتمام أولاً بالمواطن المصري، وضمان سلامته وعودته إلى أرض الوطن، مشيرًا إلي أن هذا يدل على أن الدولة المصرية تعي اهتمام بالغ وحرص شديد على الاهتمام بالمواطن.

وكان قد صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أنه في اطار جهود الدولة فى تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم إجلاء ٤٣٦  مواطناً من السودان عبر الإجلاء البري بالتنسيق مع السلطات السودانية.

كما أكد بأن السفارة المصرية فى الخرطوم مستمرة والقنصليات في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المواطنين المصريين فى السودان لتأمين عملية إجلائهم تباعاً.

و بدأت إجراءات إجلاء عدد من المواطنيين المصريين من المناطق الآمنة بالسودان، بالتنسيق مع السلطات السودانية  كما تستمر القنصلية المصرية  في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المصريين الجاري إجلاؤهم من خلال بورسودان ووادي حلفا.

وزارة الخارجية تخصص خطوط ساخنة لتلقي اتصالات المواطنين بشأن موقف الجالية المصرية في السودان

كما قامت وزارة الخارجية بإنشاء غرفة عمليات وتخصيص خطوط ساخنة لتلقي الاتصالات من المواطنين المصريين بشأن موقف الجالية المصرية في السودان وعمليات الإجلاء المرتقبة.

تابع موقع تحيا مصر علي