عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل الانتخابات الرئاسية.. اعتقال 110 شخص بتهمة الإرهاب فى تركيا

الشرطة التركية
الشرطة التركية

أعلنت مصادر أمنية اليوم الثلاثاء إن الشرطة التركية اعتقلت 110 أشخاص للاشتباه في صلتهم بمسلحين، ويأتي ذلك قبل الانتخابات الرئاسية.

تحيا مصر

اعتقال 110 شخص فى تركيا بتهمة الإرهاب

وقال  نائب مناصر للأكراد أن هناك سياسيين ومحامين وصحفيين بين من ألقي القبض عليهم في مداهمات ربطها بالانتخابات التي تجرى 14 مايو أيار.

وأوضحت المصادر الأمنية، أن العملية تركزت على ديار بكر، وهى أكبر مدينة فى جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية، وامتدت إلى اكثر م ن 21 إقليما، واستهدفت أشخاصا متهمين بأنهم على صلة بحزب العمال الكردستاني والذي تصنفه أنقرة أنهم جماعة إرهابية. 

الانتخابات الرئاسية التركية

وتأتي العملية قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تمثل أكبر تحد انتخابي يواجهه الرئيس رجب طيب أردوغان منذ تولي حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه السلطة لأول مرة في عام 2002.

وكتب طيب تمال، النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي، على تويترأن:" عشرات السياسيين، بينهم أعضاء بارزون فى حزبه وصحفيون وفنانون ومحامون كانوا ضمن المعتقلين فى ديار بكر صباح اليوم الثلاثاء.

وتصنف تركيا حزب العمال الكردستاني إنهم جماعة إرهابية، وسبق أن شنت عمليات عسكرية ضد الأكراد فى سوريا والعراق ردا على عمليات زعمت أنقرة أنها مسؤولة عن عمليات إرهابية نفذتها فى تركيا،  ففى نوفمبر الماضي وقع حادث فى  اسطنبول مما أسفر عنه سقوط قتلى وجرحى، وعقب هذا الهجوم (الإرهابي) اتهمت أنقرة بوقوف حزب العمال الكردستاني وراء الهجوم،  لكن نفى الحزب هذه الاتهامات، غير أن حكومة أردوغان لم تقتنع بالرواية الكردية وشنت عملية عسكرية ضد حزب الكردي فى تركيا. 

وإلى جانب استهداف تركيا الحزب الكردي فى سوريا والعراق،  تستخدم الأكراد كورقة مساومة فى سياستها الخارجية، مثل أزمة انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) فتركيا كانت  رافضة عملية الانضمام فى بداية الأمر، ووضعت شروط مقابل انضمام الدولتين  الاسكندنافيتين إلى الحلف العسكري وهو وقف دعم الدولتين  للحزب الكردي وتسليم أشخاص تابعين للحزب الكردي إلى تركيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي