عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد سماحها بحرق القرآن.. تركيا تلغى زيارة وزير دفاع السويد إلى أنقرة

علم السويد وتركيا
علم السويد وتركيا

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن تركيا ألغت زيارة وزير الدفاع السويدي إلى البلاد. 

تحيا مصر

السويد تعطي الضوء الأخضر لمتطرف بحرق القرآن

ويأتي هذا القرار التركي على خلفية المشهد الاستفزازي الذي وقع فى السويد وسماح السلطات السويدية  لزعيم حزب الخط المتشدد الدانماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم، وعلى إثر القرار استدعت أنقرة سفير السويد لديها وأبلغته إدانتها بأشد العبارات.

المتطرف راسموس بالودان خلال حرقه القرآن الكريم

ليست المرة الأولى 

وذكر التلفزيون السويدي الحكومي أن الصحفي السويدي تشانغ فريك عرض على بالودان حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم ، وضمن له تغطية جميع النفقات.

ويقوم السياسي اليميني المتطرف بالودان بأعمال استفزازية عبر حرق نسخ من القرآن الكريم في مختلف مدن الدانمارك منذ عام 2017.

وكانت وزارة الخارجية التركية استدعت سفير السويد لدى أنقرة أمس الجمعة وأدانت بأشد العبارات سماح سلطات السويد بحرق نسخة من المصحف الشريف امام سفارة أنقرة فى ستوكهولم. 

جريمة كراهية

وذكرت مصادر دبلوماسية، إن:" الخارجية التركية استدعت السفير السويدي ستافان هيرستروم، بعد سماح سلطات بلاده بحرق نسخة من القرآن الكريم، قرب سفارة أنقرة في ستوكهولم"

وأضافت المصادر:"تنظيم هذه الفعالية، هو استفزاز منظم يصنف على أنه جريمة كراهية، وندينه بأقسى العبارات".

وأكدت الخارجية التركية على رفضها لموقف السويد إزاء هذا العمل الذي ينم على الكراهية وعدم احترام مقدسات الأديان الآخري، مشددة على أنها تنتظر من السلطات المعنية عدم السماح بممارسته.

تابع موقع تحيا مصر علي