عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: 270 ألف شخص قد يفرون من السودان إلى تشاد وجنوب السودان

تحيا مصر

حذرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، من أن استمرار الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني و ميليشات الدعم السريع، قد تؤدي إلى فرار نحو 270 ألف شخص إلى تشاد وجنوب السودان. 

تحيا مصر

نزوح 20 ألف لاجئ إلى تشاد

وذكرت ممثلة المفوضية فى تشاد، لاورا لوكاسترو إن:" 20  ألف لاجئ وصلو إلى هذه البلد، ويتوقع أن يتبعهم 100 ألف آخرين".

وفى جنوب السودان، تشير التقديرات الأممية دخول نحو 170 ألف شخص، بينهم 125 ألف من جنوب السودانيين الذين سبق لهم اللجوء إلى الجار الشمالي.

خطر بيولوجي فى السودان

وحذرت منظمة الصحة العالمية  فى وقت سابق من اليوم، من خطرا بيولوجيا كبيرا بعد سيطرة أحد طرفي القتال في السودان على مختبر.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية فى السودان نعمة سعيد خلال حديثه للصحفيين فى جنيف عبر تقنية الفيديو إن:" 459 شخص لقى مصرعهم جراء المعارك فى السودان وأصيب 4072". 

الأمم المتحدة: 15 مليون سوداني فى حاجة إلى دعم إنساني

هذا وأعلنت الأمم المتحدة فى وقت سابق من اليوم ، إن 15 مليون سوداني أصبحوا في حاجة عاجلة للدعم الإنساني.

وقالت المنظمة أن:" هناك نقصا حاداً فى الماء والغذاء فى الدولة نتيجة الاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع. 

وأوشارت الأمم المتحدة إلى قلقها من تداعيات القتال مما أدى إلى نقص الغذاء والأدوية وارتفاع الأسعار. 

وأوضحت الأمم المتحدة أنها مستمرة في عملها رغم العرقلة التي تتعرض لها بعثة المنظمة.

وبدأت دول عدة لإجلاء مواطنيها من السودان، منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع فى 15 أبريل الجاري، وسط جهود دولية لإيقاف نزيف الدم ووقف الصراع المسلح بين القوتين العسكريتين.

ويشار إلى أن البرهان وحميدتي الذي يقودان طرفي النزاع يشغلان أعلى منصبين فى مجلس السيادة الحاكم الذي كان يشرف على عملية الانتقال السياسي، والتى كان من المفترض أن تشمل الانتقال إلى الحكم المدني ودمج قوات الدعم السريع فى الجيش

تابع موقع تحيا مصر علي