عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة العالمية تحذر من خطر بيولوجي فى السودان.. وتحذيرات أممية من مجاعة

السودان
السودان

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، من خطرا بيولوجيا كبيرا بعد سيطرة أحد طرفي القتال في السودان على مختبر.

تحيا مصر

مقتل 459 شخص فى السودان

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية فى السودان نعمة سعيد خلال حديثه للصحفيين فى جنيف عبر تقنية الفيديو إن:" 459 شخص لقى مصرعهم جراء المعارك فى السودان وأصيب 4072". 

الأمم المتحدة: 15 مليون سوداني يحتاجون للدعم الإنساني

هذا وأعلنت الأمم المتحدة فى وقت سابق من اليوم ، إن 15 مليون سوداني أصبحوا في حاجة عاجلة للدعم الإنساني.

وقالت المنظمة أن:" هناك نقصا حاداً فى الماء والغذاء فى الدولة نتيجة الاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع. 
وأوشارت الأمم المتحدة إلى قلقها من تداعيات القتال مما أدى إلى نقص الغذاء والأدوية وارتفاع الأسعار. 

وأوضحت الأمم المتحدة أنها مستمرة في عملها رغم العرقلة التي تتعرض لها بعثة المنظمة.

 

وفى أخر التطورات الأزمة السودانية، أعلنت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، ببدء عمليات إجلاء رعاياها من السودان، بعد مرور 11 يوم من الاشتباكات المحتدمة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع.

وذكرت الخارجية البريطانية فى بيان لها:" عمليات الإجلاء ستبدأ اليوم، وستقلع طائرات عسكرية بريطانية تحمل الرعايا البريطانيين من مطار خارج العاصمة الخرطوم". 

وأضاف بيان الخارجية البريطانية:" رحلات الإجلاء متاحة للأشخاص الذين يحملون جوازات سفر بريطانية، على أن تكون الأولوية للعائلات التى فيها أطفال وكبار فى السن أو فيها أشخاص يعانون من مشكلات صحية".

وأوضح البيان:" سيجري الاتصال بالأشخاص المؤهلين للإجلاء بشكل مباشر، وعلى الرعايا البريطانيين عدم التوجه إلى المطار المعني ما لم يتم الاتصال بهم". 

وحذرت من أن خطورة الوضع، ونصحت مواطنيها (البريطانيين) بعدم التوجه إلى المطار إلا بعد الاتصال بهم.

ماكرون: إجلاء 538 شخص من السودان

كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أن باريس تمكنت من إجلاء 538 شخصا بينهم 209 فرنسيين من السودان حيث تدور معارك منذ عشرة أيام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأكد ماكرون في بداية اجتماع لمجلس الدفاع في قصر الإليزيه، أن أحد الجنود الفرنسيين المشاركين في عمليات الإجلاء تعرّض لإصابة جراء إطلاق نار، إلا أن “حياته لم تعد في خطر”.

تابع موقع تحيا مصر علي