عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الأوقاف لـ الطلاب الوافدين: اجتهدوا في طلب العلم خدمة للدين والوطن

وزير الأوقاف يلتقي
وزير الأوقاف يلتقي نخبة من الطلاب الوافدين بالاسكندرية

التقي الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الثلاثاء، نخبة من الطلاب الوافدين والطالبات الوافدات حفظة القرآن الكريم وأصحاب المواهب، وذلك على هامش المعسكر التثقيفي الذي أقامه لهم المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف بمعسكر أبو بكر الصديق في محافظة الإسكندرية، متضمنًا أنشطة ومسابقات تثقيفية، وزيارة لبعض معالم مدينة الإسكندرية.

وزير الأوقاف يلتقي نخبة من الطلاب الوافدين بالاسكندرية

الاجتهاد في طلب العلم خدمة للدين والوطن

وخلال اللقاء أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أهمية الاجتهاد في طلب العلم خدمة للدين والوطن، وأهمية التيسير في الدين، والبعد عن كل ألوان التشدد الفكري.

وأهدى وزير الأوقاف، جميع المشاركين في المعسكر من الطلبة الوافدين والطالبات الوافدات نسخًا من كتاب: «المختصر الشافي في الإيمان الكافي»، وهو كتاب يهدف إلى تيسير أساسيات علم العقيدة بعيدًا عن كل المسائل الجدلية والخلافية.

كتاب «المختصر الشافي في الإيمان الكافي»

كما يركز كتاب: «المختصر الشافي في الإيمان الكافي»، على بيان معنى وتحقيق الإيمان الذي أرشدنا إليه الحق سبحانه وتعالى في قوله عز وجل: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ»، وعلمنا إياه نبينا صلى الله عليه وسلم عندما سأله الأمين جبريل عليه السلام عن الإيمان؛ فأجابه صلى الله عليه وسلم بقوله: «أَنْ تُؤْمِنَ بالله، وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ».

وزير الأوقاف يلتقي نخبة من الطلاب الوافدين بالاسكندرية

الطلاب الوافدون يشيدون بالجولة الترفيهية بالإسكندرية

وفي إطار الدور الريادي لجمهورية مصر العربية، ودور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير داخل مصر وخارجها، وعلى هامش فعاليات الفوج الثامن عشر لمعسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية، نظمت إدارة المعسكر جولة ترفيهية للفوج الثامن عشر والذي يستضيف 42 طالبًا وطالبة من الطلاب الوافدين والوافدات الدارسين بالأزهر الشريف المسجلين على منحة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وأوائل مسابقة المواهب الأولى للطلاب الوافدين بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وخلال الجولة الترفيهية، زار الطلبة مكتبة الإسكندرية، وقلعة قايتباي، ومسجد المرسي أبو العباس، وبعض المعالم الحضارية والأثرية بمحافظة الإسكندرية، بحضور الدكتور محمد عزت الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وفي ختام فعاليات الجولة عقدت إدارة معسكر أبو بكر الصديق مسابقة تثقيفية بين الطلاب الوافدين.

الطلاب الوافدون المشاركون بمعسكر أبي بكر الصديق

وأعرب الطلبة والطالبات عن سعادتهم بهذا النوع من المسابقات الثقافية والتي تسهم في نشر الوعي الثقافي، ورفع مستوى الفكر، وتنمية روح المنافسة والإبداع والابتكار، وتحريك العقل للمطالعة، والبحث عن المعلومات في مصادرها المختلفة، إضافة إلى ما تضفيه من جو يسوده المرح والتنافس.

كما أبدوا انبهارهم بالتاريخ العريق لمحافظة الإسكندرية وكنوزها الثقافية، مؤكدين أن هذه الجولات تسهم بقوة في بناء الوعي الثقافي والمعرفي بتاريخ مصر العريق، فمصر مهد الحضارات وحاضرها مشرق.

وفي ختام الزيارة عبر الطلاب عن خالص شكرهم لوزارة الأوقاف على هذه الجولات والزيارات المتميزة والتي استطاعوا من خلالها رؤية ما تتمتع به مصر من ميزات تاريخية عريقة وحاضر مشرق بالأمل، سائلين الله أن يحفظ مصر وأهلها من كل مكروه وسوء وسائر بلاد العالمين.

تابع موقع تحيا مصر علي