عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الداخلية السودانية: الدعم السريع اقتحمت 5 سجون وأطلقت سراح النزلاء

سجن كوبر - السودان
سجن كوبر - السودان

أعلنت وزارة الداخلية السودانية، اليوم الأربعاء، أن قوات الدعم السريع اقتحمت 5 سجون وأطلقت سراح نزلاء فى الفترة من 21 إلى 24 أبريل. 

تحيا مصر

الدعم السريع يقتحم سجن كوبر

وذكرت الداخلية السودانية فى بيان إن:" قوة  من الدعم السريع اقتحمت سجن كوبر ما تسبب فى مقتل وجرح عدد من منسوبي إدارة السجون، واستطاعات إطلاق سراح جميع النزلاء". 

وفى السياق ذاته، أعلن الجيش السوداني، أن الرئيس السابق عمر البشير مازال محتجزاً فى مستشفى علياء التابع للجيش تحت حراسة الشرطة القضائية". 

وذكر الجيش في بيان منسوب لمكتب المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، نشرته القيادة العامة عبر حسابها على فيسبوك، إن "موقف القوات المسلحة سيظل واضحا بشأن هذا الأمر، وهو الرفض القاطع لأي محاولات يائسة لربط ما يجري بالسجون بأي مزايدة على موقفها الوطني".

نقل الرئيس عمر البشير إلى المستشفى

وأضاف البيان أن:" البشير وآخرين نقلوا إلى المستشفى بسبب ظروفهم الصحية وحسب توصيات الجهات الطبية بسجن كوبر". 
 

واتهمت قوات الدعم السريع قادة الجيش، الأحد، بتنفيذ إخلاء إجباري لجميع السجناء من سجن كوبر، بمن فيهم قادة نظام البشير.

وصول سفينة إجلاء تقل 1687 شخص إلى السعودية

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، بوصول سفينة إجلاء تقل 1687 مدنياً من أكثر من 50 دولة من السودان. 

وذكرت  الخارجية في بيان :" وصل، صباح اليوم الأربعاء، إلى مدينة جدة 13 مواطنًا سعوديًا، كما بلغ عدد رعايا الدول الشقيقة والصديقة الذين تم إجلاؤهم نحو 1674 شخصًا من 56 دولة . وأضافت أنهم:" نقلوا من خلال إحدى السفن التابعة للمملكة".

وفى وقت سابق، نظمت السعودية عمليات إجلاء بحراً وبراً، وأعلنت المملكة  إنجاز أول عملية إجلاء لمدنيين من السودان إلى جدة على متن سفينة شملت أكثر من 150 شخصاً بينهم دبلوماسيين أجانب ومسؤولين

واندلعت الاشتباكات المسلحة  في السودان في 15 أبريل بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، الذي كان حليفا للبرهان ونائبا لقائد الجيش قبل أن يتحولا الى خصمين.

تابع موقع تحيا مصر علي